لصلاة و مكانتها ((تربية اسلامية)) 2012
أولا ـ وضعية السنة الأولى متوسط النشاط: تربية إسلامية الدورة
الثالثة: طاعة الله ورسوله المجال: العبادات الموضوع:9 ـ الصلاة
ومكانتها الوسائل: الكتاب ص 78 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآيتان 1و 2 من المؤمنون , 45 من العنكبوت, الحديث:" بني الإسلام على خمس ... " .
الكفاءة القاعدية: القدرة على معرفة مكانة الصلاة في الإسلام والحكمة من تشريعها .
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ الصلاة ويبين حكمها . ـ ويبين مكانة الصلاة ويعدد بعض فوائدها .
الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الآيات 1... .5 من العلق واستخراج مقاصدها .
2 ـ تقديم الدرس : ما هي أركان الإسلام ؟ ما هي الفريضة المسماة عماد الدين ؟ بم تتميز عن غيرها ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الصلاة فضل الصلاة على سائر العبادات .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد.
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : أفلح: فاز, نجح, خاشعون: متذللون, مستحضرون خوف الله ,
الفحشاء: ما عظم قبحه من قول أوعمل , المنكر: كل عمل أوقول تستقبحه العقول
السليمة .
ب ـ الأسئلة: من المؤمن الذي ينال الفلاح ؟ ما معنى أقم الصلاة ؟ ما أثر الصلاة في نفس المؤمن ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ تعريف الصلاة : عرف الصلاة لغة وشرعا .
الصلاة لغة الدعاء بالخير وشرعا هي أقوال وأفعال مخصوصة تفتتح بالتكبير وتختم بالسلام بنية التقرب من الله .
ب ـ حكم الصلاة : ماحكم الصلاة في الإسلام ؟
1ـ الصلاة فرض عين على كل مكلف شرعا .
تنبيه : 1 ـ الصبي يؤمر بالصلاة وهو ابن سبع سنين ويؤدب عليها وهو ابن عشر. 2 ـ ترك الصلاة أو التهاون في أدائها من أكبر المعاصي .
ج ـ مكانة الصلاة : بم تتميز الصلاة عن العبادات الأخرى ؟
ـ فرضت الصلاة قبل الهجرة في السماء ليلة الإسراء والمعراج , وهذا يدل على فضلها على سائر العبادات .
ـ وهي الركن الثاني من أركان الإسلام وعماد الدين من أقامها أقام الدين كله ومن تركها ترك الدين كله .
ـ الصلاة صلة بين العبد وربه .
د ـ الحكمة من تشريع الصلاة : ماذا نستفيد من الصلاة ؟
ـ الصلاة تحقق الراحة النفسية للمؤمن وتغرس فيه الصبر والتفاؤل وتبعد عنه القلق والإحباط ووساوس الشيطان .
ـ وتطهره من الذنوب وتعوده على التوبة والاستغفار .
ـ وتغذي روحه بالإيمان الذي يدفعه إلى فعل الخير وترك الشر والتحلي بحسن الخلق .
5ـ تقويم بنائي: لماذا سميت الصلاة بهذا الاسم ؟ لماذا هي عماد الدين ؟ ما
جزاء من أداها بإتقان ؟ ماعقاب من تركها ؟ ما أثرها في أنفسنا ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الصلاة في حياته فيحبها ويتعلق بها .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنصوص المعتمدة ونصوص أخرى في الكتاب ومناقشتها .
2 ـ تقويم ختامي: من منكم يصلي ؟ بم تحسسكم الصلاة ؟ لماذا لايصلي بعض الناس ؟ ما الفرق بين من يصلي ومن لايصلي ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أنه مطالب بالصلاة فيحرص على أدائها .
4 ـ المطلوب : حفظ النصوص المعتمدة .