منتديات بوزكري
مرحبا بيكم ادخل وسجل
منتديات بوزكري
مرحبا بيكم ادخل وسجل
منتديات بوزكري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بوزكري

۩ஜஜ۩۞۩ஜஜ۩ منتديات بوزكري اسلامي للفن والابداع لكل العرب والجزائريين ۩ஜஜ۩۞۩ஜஜ۩۞۩ஜ
 
الرئيسيةمواضيع اخيرةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط   ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 15:40



قديم المبتدأ عن الخبر وجوبا
1 – إذا تساوى المبتدأ والخبر في تعريفهما وتنكيرهما .
مثال : أستاذي رائدي في العلم .
2 – إذا كان الخبر جملة فعلية :
مثال : المعلم يشرح في الدرس .
3 – أن يكون الخبر محصورا في المبتدأ .
مثال : إنما التلميذ مجتهد .
4 – أن يكون الخبر لمبتدأ دخلت عليه لام الابتداء
مثال : لرجل مؤمن خير من ألف منافق .
5 – أن يكون المبتدأ من أسماء الصدارة .
مثال : كالاستفهام – الشرط .
6 – إذا كان الخبر مقترنا بالفاء
مثال :الذي يرافقني فمخلص .
- يجوز تقديم الخبر عن المبتدأ إذا انعدمت هذه الشروط ولم يحدث غموض أو إلتباس في المعنى والإعراب .
• يتقدم الخبر على المبتدأ وجوبا
- إذا كان من أسماء الصدارة مثل أسماء الاستفهام مثل متى السفر؟
- إذا كان المبتدأ نكرة غير موصوفة وغير مضافة وخبره شبه جملة مثل :عندي مال , ألك حاجة ؟
- إذا كان المبتدأ ضمير يعود على الخبر مثل على الخيول فرسانها
- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ بإلا أو ما في معناها مثل ما كاتب إلا أنت . إننا شاعران
• تقديم المفعول به
إذا كان من أدوات الصدارة : كالاستفهام
أو كان مضافا لاسم له الصدارة : صديق من قابلت ؟
أو كان ضميرا منفصلا عن عامله :إياك نعبد .
أومقرونا بفاء الجزاء في جواب أما الشرطية .فأما اليتيم فلا تقهر .
• حذف المبتدأ وجوبا أو جوازا
يحذف
المبتدأ وجوبا في مواضع هي : إذا كان الخبر مخصوص فعل جامد ( نعم , بئس )
أو مصدرا مرفوعا نائبا مناب الفعل , أو نعتا مقطوعا عن متبوعه للمدح أو
الذم أو للترحم أو كان الخبر صريحا في القسم
• حذف الخبر وجوبا وجوازا
- بـعد لولا أو في الجملة المبدوءة بعبارة كل و قد يكون الحذف جوازا عند :
- في جواب الاستفهام أو في مقام عطف استفهام على استفهام آخر إذا كان الخبر مشتركا بين المبتدئين .
- في مقام عطف جملة على جملة أخرى إذا كان الخبر مشتركا بين المبتدئين .
- بعد إذا الفجائية .
• الجملة البسيطة
هي
جملة فعلية أو اسمية يأتي كل عنصر من عناصرها في لفظ واحد.مثال: مسعدي
كريم تلميذ مجتهد، برع كريم في فن الخامات.تتركب من:م+خ=العلم نور– ف
لازم+فاعل=نزل الغيث
ف متعد+فاعل+مفعول به= صام المسلمون رمضان الكريم
ف مبني للمجهول+نائب فاعل=انزل الغيث. ترد الجملة البسيطة على الاساليب التالية: الاثبات و النفي و التأكيد و الاستفهام و التعجب
• الجملة المركبة
هي
جملة تتركب من جملتين اصلية و فرعية تؤدي الفرعية دور العنصر اللازم او
المتمم في الجملة الاصلية و تكون اما اسمية او فعليةمثل:يسرني انك مجتهد
.تؤدي الجملة الفرعية في الجملة المركبة دور: -الفاعل:يجب ان اجتهد– نائب
الفاعل:يقال ان الحاجة ام الاختراع – مفعول به:اتمنى ان انجح- الحال:اقبل
الطفل وهو يهرول- الصفة: قرأت قصة مضمونها رائع
• الجملة الواقعة مفعولا به
تقع
الجملة الفرعية مفعولا به فتكون اسمية متكونة من اداة مصدر و فعل مضارع و
تقع جملة مقول القول مفعولا به ايضا و تقع مفعولا به لاحد الافعال المتعدية
الى ثلاث مفاعيل و تقع مفعولا به لاسم الفاعل
• الجملة الواقعة حالا
الجملة
الواقعة حالا(اسم نكرة منصوب يبين حالة صاحبها عند وقوع الفعل) ومحلها
النصب قد تكون فعلية وقد تكون اسمية ولابد للجملة الحالية من رابط يربطها
بصاحب الحال وهو الواو أو الضمير , أو هما معا أما صاحب الحال يكون عادة
فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا به.
يرد الحال اسما مفردا او جملة اسميةمبتدأو خبر او جملة فعلية{ماض او مضارع }او شبه جملة{جارومجرور او ظرف و مضاف اليه}
• الجملة الواقعة نعتا
قد
تقع الجملة نعتا لاسم نكرة وتكون فعلية أو اسمية وقد تشمل الجملة النعتية
على ضمير يربطها بالمنعوت . وقد تخلو من الضمير فيكون الرابط معنويا
تدل الجملة النعتية عادة على صفة يتصف بها المنعوت وتفيد الجملة النعتية إذا وقعت بعد نعت لفظه واحد
- تدقيق معنى النعت السابق
- تفضيل نواحيه المختلفة
- بيان نتيجته
• الجملة الواقعة جواب شرط
الجملة
الشرطية جملة مركبة تشتمل على جملتين متلازمتين لا يتم معنى الأولى إلا
بالثانية تسمى الأولى جملة الشرط و الثانية جواب الشرط . تأتي جملة جواب
الشرط فعلية فعلها ماض أو مضارع غير مقرونة بالفاء وتقترن بالفاء إذا كانت
جملة اسمية أو فعلية مسبوقة بالحروف < قد > , < ما > و < لا
> النافيتين لا الناهية السين وسوف أو كان فعلها جامدا .الأصل في ترتيب
عناصر الجملة الشرطية أن يتقدم الشرط على الجواب وقد يتقدم الجواب لإبراز
النتيجة وقد يتوسط الشرط عناصر جملة الجواب .
• الجملة الواقعة مضافا إليه
تضاف
الجملة الفعلية إلى : ظروف الزمان أو المصادر التي تعرب مفعولا أجله أو
كلمات مثل دون بدل وعوض . و تضاف الجملة الاسمية إلى كلمات مثل غ , مع ,
حدس تكون الجملة الفعلية مضافا مباشرة إلى بعض الظروف مثل يوم نهار ليلة.
وتكون مقترنة بأن أو ما إذا أضيفت إلى كلمات مثل : رغم , مع , سوي , غير
يكون فعل






الجملة الواقعة مضافا إليه في صيغة الماضي أو المضارع باستثناء من ومنذ فلا يكون بعدهما إلا ماضيا
• الاسم الموصول و جملة الصلة

" زرياب الذي ابتسم له الحظ في الأندلس ..."
-
إذا تأملت الجملة السابقة تجد أنها احتوت على اسم موصول هو:" الذي" لا يتم
معناه إلى بجملة تأتي بعده تُسَمَّى جملة صلة الموصول . وهي عبارة عن جملة
فعليةٍ كما أنها قد تأتي اسمية كقولنا:" لا تجادل من هو أعلم منك " و كما
تأتي الجملة الموصولة فاعلاً ، نائبَ فاعلٍ ، مفعولا به، مضافاً إليه،
خبراً لمبتدأ أو لأحد النواسخِ كان تأتي مبتدأ أو اسماً لأحد النواسخ.
• التصغير
تحويل أو تصغير في بنية الاسم القابل للتصغير لغرضٍ معنويٍّ
- يأتي التصغير على صيغة من الصيغ الآتية :
* فعيل : ويصغر عليها الاسم الثلاثي و ما يُعاملُ معاملته.
شجرة ← شجيرة وطنٌ ←وطين.
* فعيعل : و يصغر عليها الاسم الرباعي و ما بعامل معاملته :
درهم ← دريهم ، مصنع ← مصينع .
* فعيعيل : و يصغر عليها الاسم الخماسي و ما يعامل معاملته:
مفتاح ← مفيتيح ، نجار ← نجيجير .
- يبقى أن نعرف أن التصغير يأتي لأغراضٍ تفهم من سياق الكلامِ منها التعظيم و التحقيرُ ، أو تقليل حجم المصغر و تحسينه.
- الدلالة على قرب الزمان أو المكان ، الترحم و الاستعطاف
• الإدغام
إدخال حرفٍ في حرفٍ بحيثُ يصيران حرفاً واحداً ، و الحرفان المد غمان أو لهما ساكنٌ و الثاني متحرِّكٌ.
* لعلك تلاحظ أن الحرفين المدغمين في المثال السابق متماثلان ( اللام ) ، فهل يمكن أن يكونا مختلفين و يدغمان ؟
-
نعم و لكن يجب أن يكونا متقاربين في مخارجهما مثل: امَّحى أصلها انمحى و
أُبدلتِ النون ميماً و أدغمت في الميمِ ، حيث أدل الحرف الأول ( النون )
إلى حرف من جنس الثاني
( الميم ) و مثل ادَّعى أصلها اتدعى ، حيث قُلبَ الحرف الثاني إلى حرف ٍ من جنس الأول ثم أدغما .
*
هل يجب الإدغام دوماً ؟ للإدغام ثلاثُ حالاتٍ {وجوبٌ جوازٌ و امتناعٌ } .
يجب الإدغام إذا كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمة واحدة مثل : "
مدَّ و عضَّ.." أو كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمتين ففي هذه
الحالة يكون الإدغام كتابةً مثل : سكتُّ ، أصلها سكتُ – ت – أو لفظاً مثل "
قل له " . **يجوز الإدغام في حالات هي : إذا كان في أول الماضي تاءان جاز
فك الإدغام أو تركه مثل:" تتابع أو اتَّابع . - إذا كان الأول متحركاً و
الثاني ساكناً سكونا عارضاً كالجزمِِ لم يمد .. لم يمددْ / شد.. اشدُدْ .
*** يمتنع الإدغام في حالات كثيرةٍ منها : - إذا كان الحرف في الاسم على
وزن" فُعَلُ " مثل : دُرَرُ أو على وزن فُعَلَ ك: جُدَدْ . - إذا كان
المتماثلان في الكلمة على وزن أفعل للتعجبِ مثل: اُعزُزْ بالعلم

• اسم التفضيل
ا
سم مشتقٌ من فعلٍ ثلاثيٍّ للدلالة عادة على أنَّ شيئين اشتركا في صفةٍ و
زاد أحدهما عن الآخر في تلك الصفة و يأتي على وزن أفعلَ .يأتي اسم التفضيل
مجرَّداً من ( أل ) و الإضافةومجرَّداً من
( أل ) ومقترناً بـــ ( أل ) .
يُصاغُ اسم التفضيل من كلِّ فعلٍ تامٍّ / مثبتٍ / مبني للمعلومِ / قابلٍ
للتفاوت ( التفاضل ) / متصرِّفٍ تصرُّفاً تاماً. إذا اختلَّ شرطٌ من الشروط
، نذكر مصدر الفعل غيرِ المستوفي للشروط حيثُ يُسبقُ بكلمة ( أشدّ أو أكثر
) مثل : شقائقُ النعمان أشدُّ حمرةً من الورد" و يعرب المصدرُ تمييزاً.
• الإغراء
هو تنبيه المخاطبِ إلى أمر ٍ محمودٍ ليلزمه ، أو يفعلهُ .
- يُستَعملُ أسلوبُ الإغراءِ في حالاتٍ كثيرةٍ منها : * التوجيه – النُّصحُ – الأمرُ – الترغيبُ .
• التحذير
هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ليتركه ، ويعرب الاسم المحذر منه مفعولا به للفعل المحذوف و تقديره احذرْ أو ما في معناه.
و
من صور الاسم المحذر منه : أن يكون مفردا و أن يكون مكرراً و أن يُذكرَ
معطوفا عليه* و يلاحظ أن للمحذر منه تركيبا خاصا يذكر فيه بعد ( إيا ) مثل
:" إياكم و الاستعلاء على الآخري
• الجملة الواقعة خبر لمبتدأ
قد تقع
الجملة خبرا للمبتدأ و تكون فعلية او اسمية.تتقترن الجملة الواقعة خبرا
للمبتدأ بـ"ف" اذا سبق المبتدأ بـ"اما". ولا تبدأ الجملة الواقعة خبرا :
بأمرولانهي ولاستفهام ولا تعجب مثل : انا احب وطني
• الجملة الواقعة خبر لناسخ
تقع الجملة خبرا لناسخ وتكون فعلية او اسمية مثل:ان التقاليد جذورها راسخة
• صيغ المبالغة
هي
اسماء مشتقة من الافعال الثلاثية غالبا لتدل على من يتصف اتصافا شديدا او
على من يقوم بالفعل بكثرة و تاتي على اوزان خمسةهي :
فعّال،مفعال،فعول،فعُيل،فع ُّّيل
• التعجب بصيغة ما افعله
التعجب
تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من الاشياء و الاشخاص و الاحداث و من
صيغه صيغة ما افعل!.لا يصاغ التعجب بهذه الصيغة الا اذا كان
الفعل:ثلاثيا،تاما،متصرفا،قديم المبتدأ عن الخبر وجوبا
1 – إذا تساوى المبتدأ والخبر في تعريفهما وتنكيرهما .
مثال : أستاذي رائدي في العلم .
2 – إذا كان الخبر جملة فعلية :
مثال : المعلم يشرح في الدرس .
3 – أن يكون الخبر محصورا في المبتدأ .
مثال : إنما التلميذ مجتهد .
4 – أن يكون الخبر لمبتدأ دخلت عليه لام الابتداء
مثال : لرجل مؤمن خير من ألف منافق .
5 – أن يكون المبتدأ من أسماء الصدارة .
مثال : كالاستفهام – الشرط .
6 – إذا كان الخبر مقترنا بالفاء
مثال :الذي يرافقني فمخلص .
- يجوز تقديم الخبر عن المبتدأ إذا انعدمت هذه الشروط ولم يحدث غموض أو إلتباس في المعنى والإعراب .
• يتقدم الخبر على المبتدأ وجوبا
- إذا كان من أسماء الصدارة مثل أسماء الاستفهام مثل متى السفر؟
- إذا كان المبتدأ نكرة غير موصوفة وغير مضافة وخبره شبه جملة مثل :عندي مال , ألك حاجة ؟
- إذا كان المبتدأ ضمير يعود على الخبر مثل على الخيول فرسانها
- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ بإلا أو ما في معناها مثل ما كاتب إلا أنت . إننا شاعران
• تقديم المفعول به
إذا كان من أدوات الصدارة : كالاستفهام
أو كان مضافا لاسم له الصدارة : صديق من قابلت ؟
أو كان ضميرا منفصلا عن عامله :إياك نعبد .
أومقرونا بفاء الجزاء في جواب أما الشرطية .فأما اليتيم فلا تقهر .
• حذف المبتدأ وجوبا أو جوازا
يحذف
المبتدأ وجوبا في مواضع هي : إذا كان الخبر مخصوص فعل جامد ( نعم , بئس )
أو مصدرا مرفوعا نائبا مناب الفعل , أو نعتا مقطوعا عن متبوعه للمدح أو
الذم أو للترحم أو كان الخبر صريحا في القسم
• حذف الخبر وجوبا وجوازا
- بـعد لولا أو في الجملة المبدوءة بعبارة كل و قد يكون الحذف جوازا عند :
- في جواب الاستفهام أو في مقام عطف استفهام على استفهام آخر إذا كان الخبر مشتركا بين المبتدئين .
- في مقام عطف جملة على جملة أخرى إذا كان الخبر مشتركا بين المبتدئين .
- بعد إذا الفجائية .
• الجملة البسيطة
هي
جملة فعلية أو اسمية يأتي كل عنصر من عناصرها في لفظ واحد.مثال: مسعدي
كريم تلميذ مجتهد، برع كريم في فن الخامات.تتركب من:م+خ=العلم نور– ف
لازم+فاعل=نزل الغيث
ف متعد+فاعل+مفعول به= صام المسلمون رمضان الكريم
ف مبني للمجهول+نائب فاعل=انزل الغيث. ترد الجملة البسيطة على الاساليب التالية: الاثبات و النفي و التأكيد و الاستفهام و التعجب
• الجملة المركبة
هي
جملة تتركب من جملتين اصلية و فرعية تؤدي الفرعية دور العنصر اللازم او
المتمم في الجملة الاصلية و تكون اما اسمية او فعليةمثل:يسرني انك مجتهد
.تؤدي الجملة الفرعية في الجملة المركبة دور: -الفاعل:يجب ان اجتهد– نائب
الفاعل:يقال ان الحاجة ام الاختراع – مفعول به:اتمنى ان انجح- الحال:اقبل
الطفل وهو يهرول- الصفة: قرأت قصة مضمونها رائع
• الجملة الواقعة مفعولا به
تقع
الجملة الفرعية مفعولا به فتكون اسمية متكونة من اداة مصدر و فعل مضارع و
تقع جملة مقول القول مفعولا به ايضا و تقع مفعولا به لاحد الافعال المتعدية
الى ثلاث مفاعيل و تقع مفعولا به لاسم الفاعل
• الجملة الواقعة حالا
الجملة
الواقعة حالا(اسم نكرة منصوب يبين حالة صاحبها عند وقوع الفعل) ومحلها
النصب قد تكون فعلية وقد تكون اسمية ولابد للجملة الحالية من رابط يربطها
بصاحب الحال وهو الواو أو الضمير , أو هما معا أما صاحب الحال يكون عادة
فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا به.
يرد الحال اسما مفردا او جملة اسميةمبتدأو خبر او جملة فعلية{ماض او مضارع }او شبه جملة{جارومجرور او ظرف و مضاف اليه}
• الجملة الواقعة نعتا
قد
تقع الجملة نعتا لاسم نكرة وتكون فعلية أو اسمية وقد تشمل الجملة النعتية
على ضمير يربطها بالمنعوت . وقد تخلو من الضمير فيكون الرابط معنويا
تدل الجملة النعتية عادة على صفة يتصف بها المنعوت وتفيد الجملة النعتية إذا وقعت بعد نعت لفظه واحد
- تدقيق معنى النعت السابق
- تفضيل نواحيه المختلفة
- بيان نتيجته
• الجملة الواقعة جواب شرط
الجملة
الشرطية جملة مركبة تشتمل على جملتين متلازمتين لا يتم معنى الأولى إلا
بالثانية تسمى الأولى جملة الشرط و الثانية جواب الشرط . تأتي جملة جواب
الشرط فعلية فعلها ماض أو مضارع غير مقرونة بالفاء وتقترن بالفاء إذا كانت
جملة اسمية أو فعلية مسبوقة بالحروف < قد > , < ما > و < لا
> النافيتين لا الناهية السين وسوف أو كان فعلها جامدا .الأصل في ترتيب
عناصر الجملة الشرطية أن يتقدم الشرط على الجواب وقد يتقدم الجواب لإبراز
النتيجة وقد يتوسط الشرط عناصر جملة الجواب .
• الجملة الواقعة مضافا إليه
تضاف
الجملة الفعلية إلى : ظروف الزمان أو المصادر التي تعرب مفعولا أجله أو
كلمات مثل دون بدل وعوض . و تضاف الجملة الاسمية إلى كلمات مثل غ , مع ,
حدس تكون الجملة الفعلية مضافا مباشرة إلى بعض الظروف مثل يوم نهار ليلة.
وتكون مقترنة بأن أو ما إذا أضيفت إلى كلمات مثل : رغم , مع , سوي , غير
يكون فعل






الجملة الواقعة مضافا إليه في صيغة الماضي أو المضارع باستثناء من ومنذ فلا يكون بعدهما إلا ماضيا
• الاسم الموصول و جملة الصلة

" زرياب الذي ابتسم له الحظ في الأندلس ..."
-
إذا تأملت الجملة السابقة تجد أنها احتوت على اسم موصول هو:" الذي" لا يتم
معناه إلى بجملة تأتي بعده تُسَمَّى جملة صلة الموصول . وهي عبارة عن جملة
فعليةٍ كما أنها قد تأتي اسمية كقولنا:" لا تجادل من هو أعلم منك " و كما
تأتي الجملة الموصولة فاعلاً ، نائبَ فاعلٍ ، مفعولا به، مضافاً إليه،
خبراً لمبتدأ أو لأحد النواسخِ كان تأتي مبتدأ أو اسماً لأحد النواسخ.
• التصغير
تحويل أو تصغير في بنية الاسم القابل للتصغير لغرضٍ معنويٍّ
- يأتي التصغير على صيغة من الصيغ الآتية :
* فعيل : ويصغر عليها الاسم الثلاثي و ما يُعاملُ معاملته.
شجرة ← شجيرة وطنٌ ←وطين.
* فعيعل : و يصغر عليها الاسم الرباعي و ما بعامل معاملته :
درهم ← دريهم ، مصنع ← مصينع .
* فعيعيل : و يصغر عليها الاسم الخماسي و ما يعامل معاملته:
مفتاح ← مفيتيح ، نجار ← نجيجير .
- يبقى أن نعرف أن التصغير يأتي لأغراضٍ تفهم من سياق الكلامِ منها التعظيم و التحقيرُ ، أو تقليل حجم المصغر و تحسينه.
- الدلالة على قرب الزمان أو المكان ، الترحم و الاستعطاف
• الإدغام
إدخال حرفٍ في حرفٍ بحيثُ يصيران حرفاً واحداً ، و الحرفان المد غمان أو لهما ساكنٌ و الثاني متحرِّكٌ.
* لعلك تلاحظ أن الحرفين المدغمين في المثال السابق متماثلان ( اللام ) ، فهل يمكن أن يكونا مختلفين و يدغمان ؟
-
نعم و لكن يجب أن يكونا متقاربين في مخارجهما مثل: امَّحى أصلها انمحى و
أُبدلتِ النون ميماً و أدغمت في الميمِ ، حيث أدل الحرف الأول ( النون )
إلى حرف من جنس الثاني
( الميم ) و مثل ادَّعى أصلها اتدعى ، حيث قُلبَ الحرف الثاني إلى حرف ٍ من جنس الأول ثم أدغما .
*
هل يجب الإدغام دوماً ؟ للإدغام ثلاثُ حالاتٍ {وجوبٌ جوازٌ و امتناعٌ } .
يجب الإدغام إذا كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمة واحدة مثل : "
مدَّ و عضَّ.." أو كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمتين ففي هذه
الحالة يكون الإدغام كتابةً مثل : سكتُّ ، أصلها سكتُ – ت – أو لفظاً مثل "
قل له " . **يجوز الإدغام في حالات هي : إذا كان في أول الماضي تاءان جاز
فك الإدغام أو تركه مثل:" تتابع أو اتَّابع . - إذا كان الأول متحركاً و
الثاني ساكناً سكونا عارضاً كالجزمِِ لم يمد .. لم يمددْ / شد.. اشدُدْ .
*** يمتنع الإدغام في حالات كثيرةٍ منها : - إذا كان الحرف في الاسم على
وزن" فُعَلُ " مثل : دُرَرُ أو على وزن فُعَلَ ك: جُدَدْ . - إذا كان
المتماثلان في الكلمة على وزن أفعل للتعجبِ مثل: اُعزُزْ بالعلم

• اسم التفضيل
ا
سم مشتقٌ من فعلٍ ثلاثيٍّ للدلالة عادة على أنَّ شيئين اشتركا في صفةٍ و
زاد أحدهما عن الآخر في تلك الصفة و يأتي على وزن أفعلَ .يأتي اسم التفضيل
مجرَّداً من ( أل ) و الإضافةومجرَّداً من
( أل ) ومقترناً بـــ ( أل ) .
يُصاغُ اسم التفضيل من كلِّ فعلٍ تامٍّ / مثبتٍ / مبني للمعلومِ / قابلٍ
للتفاوت ( التفاضل ) / متصرِّفٍ تصرُّفاً تاماً. إذا اختلَّ شرطٌ من الشروط
، نذكر مصدر الفعل غيرِ المستوفي للشروط حيثُ يُسبقُ بكلمة ( أشدّ أو أكثر
) مثل : شقائقُ النعمان أشدُّ حمرةً من الورد" و يعرب المصدرُ تمييزاً.
• الإغراء
هو تنبيه المخاطبِ إلى أمر ٍ محمودٍ ليلزمه ، أو يفعلهُ .
- يُستَعملُ أسلوبُ الإغراءِ في حالاتٍ كثيرةٍ منها : * التوجيه – النُّصحُ – الأمرُ – الترغيبُ .
• التحذير
هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ليتركه ، ويعرب الاسم المحذر منه مفعولا به للفعل المحذوف و تقديره احذرْ أو ما في معناه.
و
من صور الاسم المحذر منه : أن يكون مفردا و أن يكون مكرراً و أن يُذكرَ
معطوفا عليه* و يلاحظ أن للمحذر منه تركيبا خاصا يذكر فيه بعد ( إيا ) مثل
:" إياكم و الاستعلاء على الآخري
• الجملة الواقعة خبر لمبتدأ
قد تقع
الجملة خبرا للمبتدأ و تكون فعلية او اسمية.تتقترن الجملة الواقعة خبرا
للمبتدأ بـ"ف" اذا سبق المبتدأ بـ"اما". ولا تبدأ الجملة الواقعة خبرا :
بأمرولانهي ولاستفهام ولا تعجب مثل : انا احب وطني
• الجملة الواقعة خبر لناسخ
تقع الجملة خبرا لناسخ وتكون فعلية او اسمية مثل:ان التقاليد جذورها راسخة
• صيغ المبالغة
هي
اسماء مشتقة من الافعال الثلاثية غالبا لتدل على من يتصف اتصافا شديدا او
على من يقوم بالفعل بكثرة و تاتي على اوزان خمسةهي :
فعّال،مفعال،فعول،فعُيل،فع ُّّيل
• التعجب بصيغة ما افعله
التعجب
تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من الاشياء و الاشخاص و الاحداث و من
صيغه صيغة ما افعل!.لا يصاغ التعجب بهذه الصيغة الا اذا كان
الفعل:ثلاثيا،تاما،متصرفا،قديم المبتدأ عن الخبر وجوبا
1 – إذا تساوى المبتدأ والخبر في تعريفهما وتنكيرهما .
مثال : أستاذي رائدي في العلم .
2 – إذا كان الخبر جملة فعلية :
مثال : المعلم يشرح في الدرس .
3 – أن يكون الخبر محصورا في المبتدأ .
مثال : إنما التلميذ مجتهد .
4 – أن يكون الخبر لمبتدأ دخلت عليه لام الابتداء
مثال : لرجل مؤمن خير من ألف منافق .
5 – أن يكون المبتدأ من أسماء الصدارة .
مثال : كالاستفهام – الشرط .
6 – إذا كان الخبر مقترنا بالفاء
مثال :الذي يرافقني فمخلص .
- يجوز تقديم الخبر عن المبتدأ إذا انعدمت هذه الشروط ولم يحدث غموض أو إلتباس في المعنى والإعراب .
• يتقدم الخبر على المبتدأ وجوبا
- إذا كان من أسماء الصدارة مثل أسماء الاستفهام مثل متى السفر؟
- إذا كان المبتدأ نكرة غير موصوفة وغير مضافة وخبره شبه جملة مثل :عندي مال , ألك حاجة ؟
- إذا كان المبتدأ ضمير يعود على الخبر مثل على الخيول فرسانها
- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ بإلا أو ما في معناها مثل ما كاتب إلا أنت . إننا شاعران
• تقديم المفعول به
إذا كان من أدوات الصدارة : كالاستفهام
أو كان مضافا لاسم له الصدارة : صديق من قابلت ؟
أو كان ضميرا منفصلا عن عامله :إياك نعبد .
أومقرونا بفاء الجزاء في جواب أما الشرطية .فأما اليتيم فلا تقهر .
• حذف المبتدأ وجوبا أو جوازا
يحذف
المبتدأ وجوبا في مواضع هي : إذا كان الخبر مخصوص فعل جامد ( نعم , بئس )
أو مصدرا مرفوعا نائبا مناب الفعل , أو نعتا مقطوعا عن متبوعه للمدح أو
الذم أو للترحم أو كان الخبر صريحا في القسم
• حذف الخبر وجوبا وجوازا
- بـعد لولا أو في الجملة المبدوءة بعبارة كل و قد يكون الحذف جوازا عند :
- في جواب الاستفهام أو في مقام عطف استفهام على استفهام آخر إذا كان الخبر مشتركا بين المبتدئين .
- في مقام عطف جملة على جملة أخرى إذا كان الخبر مشتركا بين المبتدئين .
- بعد إذا الفجائية .
• الجملة البسيطة
هي
جملة فعلية أو اسمية يأتي كل عنصر من عناصرها في لفظ واحد.مثال: مسعدي
كريم تلميذ مجتهد، برع كريم في فن الخامات.تتركب من:م+خ=العلم نور– ف
لازم+فاعل=نزل الغيث
ف متعد+فاعل+مفعول به= صام المسلمون رمضان الكريم
ف مبني للمجهول+نائب فاعل=انزل الغيث. ترد الجملة البسيطة على الاساليب التالية: الاثبات و النفي و التأكيد و الاستفهام و التعجب
• الجملة المركبة
هي
جملة تتركب من جملتين اصلية و فرعية تؤدي الفرعية دور العنصر اللازم او
المتمم في الجملة الاصلية و تكون اما اسمية او فعليةمثل:يسرني انك مجتهد
.تؤدي الجملة الفرعية في الجملة المركبة دور: -الفاعل:يجب ان اجتهد– نائب
الفاعل:يقال ان الحاجة ام الاختراع – مفعول به:اتمنى ان انجح- الحال:اقبل
الطفل وهو يهرول- الصفة: قرأت قصة مضمونها رائع
• الجملة الواقعة مفعولا به
تقع
الجملة الفرعية مفعولا به فتكون اسمية متكونة من اداة مصدر و فعل مضارع و
تقع جملة مقول القول مفعولا به ايضا و تقع مفعولا به لاحد الافعال المتعدية
الى ثلاث مفاعيل و تقع مفعولا به لاسم الفاعل
• الجملة الواقعة حالا
الجملة
الواقعة حالا(اسم نكرة منصوب يبين حالة صاحبها عند وقوع الفعل) ومحلها
النصب قد تكون فعلية وقد تكون اسمية ولابد للجملة الحالية من رابط يربطها
بصاحب الحال وهو الواو أو الضمير , أو هما معا أما صاحب الحال يكون عادة
فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا به.
يرد الحال اسما مفردا او جملة اسميةمبتدأو خبر او جملة فعلية{ماض او مضارع }او شبه جملة{جارومجرور او ظرف و مضاف اليه}
• الجملة الواقعة نعتا
قد
تقع الجملة نعتا لاسم نكرة وتكون فعلية أو اسمية وقد تشمل الجملة النعتية
على ضمير يربطها بالمنعوت . وقد تخلو من الضمير فيكون الرابط معنويا
تدل الجملة النعتية عادة على صفة يتصف بها المنعوت وتفيد الجملة النعتية إذا وقعت بعد نعت لفظه واحد
- تدقيق معنى النعت السابق
- تفضيل نواحيه المختلفة
- بيان نتيجته
• الجملة الواقعة جواب شرط
الجملة
الشرطية جملة مركبة تشتمل على جملتين متلازمتين لا يتم معنى الأولى إلا
بالثانية تسمى الأولى جملة الشرط و الثانية جواب الشرط . تأتي جملة جواب
الشرط فعلية فعلها ماض أو مضارع غير مقرونة بالفاء وتقترن بالفاء إذا كانت
جملة اسمية أو فعلية مسبوقة بالحروف < قد > , < ما > و < لا
> النافيتين لا الناهية السين وسوف أو كان فعلها جامدا .الأصل في ترتيب
عناصر الجملة الشرطية أن يتقدم الشرط على الجواب وقد يتقدم الجواب لإبراز
النتيجة وقد يتوسط الشرط عناصر جملة الجواب .
• الجملة الواقعة مضافا إليه
تضاف
الجملة الفعلية إلى : ظروف الزمان أو المصادر التي تعرب مفعولا أجله أو
كلمات مثل دون بدل وعوض . و تضاف الجملة الاسمية إلى كلمات مثل غ , مع ,
حدس تكون الجملة الفعلية مضافا مباشرة إلى بعض الظروف مثل يوم نهار ليلة.
وتكون مقترنة بأن أو ما إذا أضيفت إلى كلمات مثل : رغم , مع , سوي , غير
يكون فعل






الجملة الواقعة مضافا إليه في صيغة الماضي أو المضارع باستثناء من ومنذ فلا يكون بعدهما إلا ماضيا
• الاسم الموصول و جملة الصلة

" زرياب الذي ابتسم له الحظ في الأندلس ..."
-
إذا تأملت الجملة السابقة تجد أنها احتوت على اسم موصول هو:" الذي" لا يتم
معناه إلى بجملة تأتي بعده تُسَمَّى جملة صلة الموصول . وهي عبارة عن جملة
فعليةٍ كما أنها قد تأتي اسمية كقولنا:" لا تجادل من هو أعلم منك " و كما
تأتي الجملة الموصولة فاعلاً ، نائبَ فاعلٍ ، مفعولا به، مضافاً إليه،
خبراً لمبتدأ أو لأحد النواسخِ كان تأتي مبتدأ أو اسماً لأحد النواسخ.
• التصغير
تحويل أو تصغير في بنية الاسم القابل للتصغير لغرضٍ معنويٍّ
- يأتي التصغير على صيغة من الصيغ الآتية :
* فعيل : ويصغر عليها الاسم الثلاثي و ما يُعاملُ معاملته.
شجرة ← شجيرة وطنٌ ←وطين.
* فعيعل : و يصغر عليها الاسم الرباعي و ما بعامل معاملته :
درهم ← دريهم ، مصنع ← مصينع .
* فعيعيل : و يصغر عليها الاسم الخماسي و ما يعامل معاملته:
مفتاح ← مفيتيح ، نجار ← نجيجير .
- يبقى أن نعرف أن التصغير يأتي لأغراضٍ تفهم من سياق الكلامِ منها التعظيم و التحقيرُ ، أو تقليل حجم المصغر و تحسينه.
- الدلالة على قرب الزمان أو المكان ، الترحم و الاستعطاف
• الإدغام
إدخال حرفٍ في حرفٍ بحيثُ يصيران حرفاً واحداً ، و الحرفان المد غمان أو لهما ساكنٌ و الثاني متحرِّكٌ.
* لعلك تلاحظ أن الحرفين المدغمين في المثال السابق متماثلان ( اللام ) ، فهل يمكن أن يكونا مختلفين و يدغمان ؟
-
نعم و لكن يجب أن يكونا متقاربين في مخارجهما مثل: امَّحى أصلها انمحى و
أُبدلتِ النون ميماً و أدغمت في الميمِ ، حيث أدل الحرف الأول ( النون )
إلى حرف من جنس الثاني
( الميم ) و مثل ادَّعى أصلها اتدعى ، حيث قُلبَ الحرف الثاني إلى حرف ٍ من جنس الأول ثم أدغما .
*
هل يجب الإدغام دوماً ؟ للإدغام ثلاثُ حالاتٍ {وجوبٌ جوازٌ و امتناعٌ } .
يجب الإدغام إذا كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمة واحدة مثل : "
مدَّ و عضَّ.." أو كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمتين ففي هذه
الحالة يكون الإدغام كتابةً مثل : سكتُّ ، أصلها سكتُ – ت – أو لفظاً مثل "
قل له " . **يجوز الإدغام في حالات هي : إذا كان في أول الماضي تاءان جاز
فك الإدغام أو تركه مثل:" تتابع أو اتَّابع . - إذا كان الأول متحركاً و
الثاني ساكناً سكونا عارضاً كالجزمِِ لم يمد .. لم يمددْ / شد.. اشدُدْ .
*** يمتنع الإدغام في حالات كثيرةٍ منها : - إذا كان الحرف في الاسم على
وزن" فُعَلُ " مثل : دُرَرُ أو على وزن فُعَلَ ك: جُدَدْ . - إذا كان
المتماثلان في الكلمة على وزن أفعل للتعجبِ مثل: اُعزُزْ بالعلم

• اسم التفضيل
ا
سم مشتقٌ من فعلٍ ثلاثيٍّ للدلالة عادة على أنَّ شيئين اشتركا في صفةٍ و
زاد أحدهما عن الآخر في تلك الصفة و يأتي على وزن أفعلَ .يأتي اسم التفضيل
مجرَّداً من ( أل ) و الإضافةومجرَّداً من
( أل ) ومقترناً بـــ ( أل ) .
يُصاغُ اسم التفضيل من كلِّ فعلٍ تامٍّ / مثبتٍ / مبني للمعلومِ / قابلٍ
للتفاوت ( التفاضل ) / متصرِّفٍ تصرُّفاً تاماً. إذا اختلَّ شرطٌ من الشروط
، نذكر مصدر الفعل غيرِ المستوفي للشروط حيثُ يُسبقُ بكلمة ( أشدّ أو أكثر
) مثل : شقائقُ النعمان أشدُّ حمرةً من الورد" و يعرب المصدرُ تمييزاً.
• الإغراء
هو تنبيه المخاطبِ إلى أمر ٍ محمودٍ ليلزمه ، أو يفعلهُ .
- يُستَعملُ أسلوبُ الإغراءِ في حالاتٍ كثيرةٍ منها : * التوجيه – النُّصحُ – الأمرُ – الترغيبُ .
• التحذير
هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ليتركه ، ويعرب الاسم المحذر منه مفعولا به للفعل المحذوف و تقديره احذرْ أو ما في معناه.
و
من صور الاسم المحذر منه : أن يكون مفردا و أن يكون مكرراً و أن يُذكرَ
معطوفا عليه* و يلاحظ أن للمحذر منه تركيبا خاصا يذكر فيه بعد ( إيا ) مثل
:" إياكم و الاستعلاء على الآخري
• الجملة الواقعة خبر لمبتدأ
قد تقع
الجملة خبرا للمبتدأ و تكون فعلية او اسمية.تتقترن الجملة الواقعة خبرا
للمبتدأ بـ"ف" اذا سبق المبتدأ بـ"اما". ولا تبدأ الجملة الواقعة خبرا :
بأمرولانهي ولاستفهام ولا تعجب مثل : انا احب وطني
• الجملة الواقعة خبر لناسخ
تقع الجملة خبرا لناسخ وتكون فعلية او اسمية مثل:ان التقاليد جذورها راسخة
• صيغ المبالغة
هي
اسماء مشتقة من الافعال الثلاثية غالبا لتدل على من يتصف اتصافا شديدا او
على من يقوم بالفعل بكثرة و تاتي على اوزان خمسةهي :
فعّال،مفعال،فعول،فعُيل،فع ُّّيل
• التعجب بصيغة ما افعله
التعجب
تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من الاشياء و الاشخاص و الاحداث و من
صيغه صيغة ما افعل!.لا يصاغ التعجب بهذه الصيغة الا اذا كان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
عضو برونزي رائع جدا
عضو برونزي رائع جدا
Admin


عدد المساهمات : 11334
نقاط : 24571
تاريخ التسجيل : 30/06/2011

ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط   ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط I_icon_minitimeالثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 12:36

شكرا جزيلا
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ملخصات دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط قواعد اللغغة
» تحضير نص الصحافة العربية في عصر القنوات العربية في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
»  ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط
»  حل تمارين اللغة العربية صفحة 140 للسنة الرابعة 4 متوسط
» تحضير نص تمقاد في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بوزكري :: منتدى التعليم المتوسط :: قسم الرابعة متوسط وتحضير للشهادة التعليم متوسط-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الدروس المستفادة من إسراء رسول الله صلى الله عليه وسلم
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط I_icon_minitimeالسبت 20 فبراير 2016 - 15:57 من طرف الصفاء

» ممثل الشباب السيد يعلاوي مروان يقوم بمبادرة حسنة
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط I_icon_minitimeالسبت 16 يناير 2016 - 21:53 من طرف SoNsBiK.

» التكاسل عن أداء الصلاة
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط I_icon_minitimeالجمعة 4 ديسمبر 2015 - 23:42 من طرف الصفاء

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط I_icon_minitimeالثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 16:11 من طرف الصفاء

» افتراضي هل ترى ما أرى ؟؟؟
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2015 - 19:17 من طرف doda40dz

» قبيلة المؤمنين
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط I_icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2015 - 8:40 من طرف الصفاء

» رحمة سابغة في المعاملة
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط I_icon_minitimeالجمعة 4 سبتمبر 2015 - 20:58 من طرف řαŷŏųŋα

» دستور إصلاح الأمة على نهج النبيين والمرسلين
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط I_icon_minitimeالأربعاء 26 أغسطس 2015 - 20:16 من طرف ANIS2001

» قد تختلف الاذواق في الرسم ولكن الفن واحد طالما لديك موهبه
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط I_icon_minitimeالجمعة 10 يوليو 2015 - 11:59 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
*+طائر النورس+*
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
X-x'
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
amin lharachi
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
همسة دلع
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
doda40dz
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
Jùst Stàŷ ÂlØñè
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
SoNsBiK.
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
اميرتي
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
يمنية وافتخر
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Fb110