كيف تتعلم العروض في ثلاث دقائق ؟
كيف تتعلم العروض في ثلاث دقائق
أعرف أولا الرموز التالية فهي كل ما يهمك ، الآن وبعد ذلك ، في محاولة فهم
علم العروض، ولا يبقى إلا معرفة التشكيلات، وسنوافيك بها تباعا.
1- الرمز – للمقطع الطويل، وهو حرفان: متحرك فساكن.
2- الرمز ب للمقطع القصير، وهو حرف واحد متحرك.
3- الرمز + للمقطع المحايد، أي الذي يمكن أن يكون قصيرا ويمكن أن يكون طويلا.
4- الرمز (-) للمقطع الطويل حين يمكن له أن يتحول إلى مقطعين قصيرين متواليين.
هل انتهت الدقائق الثلاث .. إذن ، هذا تشكيل بحر الطويل:
صدر البيت:
ب ـــ + ب ـــ ـــ ـــ ب ـــ + ب ـــ ب ـــ
عجز البيت:
1- ب ـــ + ب ـــ ـــ ـــ ب ـــ + ب ـــ ب ـــ
شاهده:
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل * بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ
2- ب ـــ + ب ـــ ـــ ـــ ب ـــ + ب ـــ ـــ ـــ
شاهده:
إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى * وأذللت دمعا من خلائقه الكبرُ
3- ب ـــ + ب ـــ ـــ ـــ ب ـــ + ب ـــ ب ـــ
شاهده:
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه * فكل رداء يرتديه جميل ُ
ميزة هذه الطريقة هي التخلص من جميع مصطلحات العروض بلا استثناء. ويمكنك
بعد ذلك، إذا شئت، أن تضيف رموز السبب والوتد الخليلية أو رموزها الرقمية،
ولكنك عندئذ ستحتاج إلى مصطلحات أنت في غنى عنها الآن.
خذ أي قصيدة على بحر الطويل، وحبذا لو كانت من العصر العباسي فصاعدا ثم
اختبر صدق تشكيلاته هذه. فإن اقتنعت بها، هل يمكنك أن تعطينا تشكيلا أو
تشكيلات أخرى لبحر غيره.
ملاحظة: يمكن أن نلتزم بها جميعا في عمل التشكيلات العروضية:
وهو أن تحديد نوع المقطع اللغوي قائم فقط على الواقع الفعلي من النموذج
الشعري الذي ستختاره، أي أن المعيار الوحيد لهذا التحديد هو ما يقرره علم
الإحصاء، وليست قواعد المعاقبة والمراقبة والمكانفة ولا أي قواعد غيرها ،
وهو ما يزيد في مدة تعلمك علم العروض ليبلغ أياما .. بل شهورا ، الأمر الذي
حاولنا أن نتجنبه في هذه الدقائق الثلاث.