الوحـدة : عالم الشغل المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تعبير كتابي
الموضوع : الخاطرة المرجـع : الكتــاب المدرسي
الكفاءة المستهدفة : * القدرة على إدراك كيفية كتابة خاطرة و استعمال ذلك استعمالا صحيحا .
المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد
العرض
يتذكر الدرس السابق
يحدد تصورات وخواطر عبرات حول العاملين
يلاحظ النموذج ويدرك معنى الخاطرة يدرك كيفية إنشاء خاطرة
يكتب خاطرة يعبر فيها عن مشاعر معنية
يكتب خاطرة يعبر فيها عن منظر شيخ طاعن في السن
عرض العمل المنجز
- مراجعة الدرس السابق .
- التذكير بنص المطالعة .
عندك ملاحظة لنص المطالعة ستلاحظ أن الكاتب قد أورد مجموعة من الخواطر و التصورات عن العاملين . حددها .
لاحظ النموذج الموجود ص 110 .
- عن أي شيء تتكلم الكاتبة ؟
- ما الذي تلاحظه على هذا الكلام ؟
- عبرت الكاتبة عن كثير من الأحاسيس المختلفة حددها .
- إذن ما المقصود بالخاطرة ؟ و عن أي شيء تعبر ؟
الاستنتاج :
الخاطرة نص إبداعي نثري يورد هواجس خاصة هما يخطر على بال من رأي أو تدبير أو معنى
تطبيق :
1. تدور في نفسك مشاعر معنية . عبر عنها في خاطرة من ثمانية أسطر
2. أوحى إليك منظر شيخ طاعن في السن وهو يؤدي عملا شاقا بأحاسيس شتى صغها في خاطرة
* القيام بالمحاولات
* عرض المحاولة
* التطرق للمشروع الرابع المرحلة الثانية