بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على بيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
وردت أحاديث في فضل صلاة الضحى ، أذكر منها الأحاديث التالية :
* وروى الإمام أحمد من حديث بريدة رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول [ في الإنسان ثلاثمائة وستون مفصلا فعليه أن يتصدق عن
كل مفصل منه بصدقه قالوا ومن يطيق ذلك يا نبي الله؟ قال النخامة في المسجد
تدفنها والشىء تنحيه عن الطريق فإن لم تجد فركعتا الضحى تجزئك ].
عـَن أبي هـُريْرَة رضيَ الله عنه قال: أوصـَانـِي خـَليلي صـَلـَّى الله عليه وسلم
بـِصـِيامِ ثـَلاثـَة ِ أيـَّام ٍ مـِنْ كـُل شـَهر ٍ، وَ ركـْعـَتي الضـُّحى ، وأنْ أوتـِرَ قبلَ أنْ أرقـُـد
ـ متفق عليه ـ
عـَنْ عـَائِشة رضي الله عنها قالت كَان رسولُ الله ِ صـَلى الله عليه وسلم
يـُصـَلْي الضُّحـَى أرْبـَعاً، ويـَزيدُ ما شـَاءَ الله. ـ رواه مسلم ـ
عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ أنه قال :" يصبح على كل سلامىمن
أحدكم صدقة ؛ فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل
تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ من ذلك
ركعتان يركعهما من الضحى" . أخرجه مسلم.
عن أبي الدرداء و أبي ذر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الله عز
وجل؛ أنه قال :" ابن آدم اركع لي من أول النهار أربع ركعات ؛ أكفك آخره".
أخرجه الترمذي.
عن أبي هريرة ؛ قال : قال: " لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب" . قال: "وهي صلاة الأوابين". أخرجه ابن خزيمة والحاكم.
حكم صلاة الضحى
الأحاديث السابقة وأمثالها تبين أن الصلاة وقت الضحى حسنة محبوبة.
وفيها ما يدل على مشروعية المداومة عليها.
ولم يثبت ما يدل على وجوبها .
وقت صلاة الضحى :
يبدأ وقت صلاة الضحى من طلوع الشمس إلى الزوال .
وأفضله وقت اشتداد الشمس .
الدليل على ذلك ما يلي: أما أول وقتها ؛ فيدل عليه حديث أبي الدرداء و أبي ذر السابق ، ومحل الشاهد فيه : "اركع لي من أول النهار أربع ركعات.
وكذا ما جاء عن أنس رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
من صلى الغداة في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى
ركعتين؛ كانت له كأجر حجة وعمرة ، تامة تامة تامة " . أخرجه الترمذي.
وعن أبي أمامة ؛ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى صلاة
الصبح في مسجد جماعة ، يثبت فيه حتى يصلي سبحة الضحى ، كان كأجر حاج أو
معتمر ؛ تاماً حجته وعمرته". أخرجه الطبراني .
وفي رواية :" من صلى صلاة الغداة في جماعة ، ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس…" أخرجها الطبراني.
أما خروج وقتها بالزوال ؛ فلأنها صلاة الضحى .
أما وقت الفضيلة فيها ؛ فيدل عليه ما جاء عن زيد بن أرقم ؛ أنه رأى قوماً
يصلون من الضحى ، فقال: أما لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل،
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" صلاة الأوابين حين ترمضالفصال".
أخرجه مسلم.
عدد ركعات صلاة الضحى وصفتها
يشرع للمسلم أن يصلي صلاة الضحى ركعتين أو أربع أو ست أو ثمان أو اثني عشرة ركعة. يصليها ركعتين ركعتين إن شاء .
أما أنها تصلى ركعتين ؛ فيدل عليه حديث أبي ذر: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة… (الحديث وفيه : ويجزئ من ذلك
ركعتان يركعهما من الضحى". أخرجه مسلم .
أما أنها تصلى أربع ركعات ؛ فيدل عليه حديث أبي الدرداء و أبي ذر ، عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم ، عن الله عز وجل ؛ أنه قال : "ابن آدم اركع لي
من أول النهار أربع ركعات؛ أكفك آخره". أخرجه الترمذي.
أما أنها تصلى ست ركعات ؛ فيدل عليه حديث أنس بن مالك " أن النبي صلى الله
عليه وسلم كان يصلي الضحى ست ركعات ". أخرجه الترمذي في "الشمائل".
أما أنها تصلى ثمان ركعات ؛ فيدل عليه حديث أم هانئ ؛ قالت: "لما كان عام
الفتح، أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بأعلى مكة ، قام رسول الله
صلى الله عليه وسلم إلى غسله ، فسترت عليه فاطمة ، ثم أخذ ثوبه ، فالتحف به
، ثم صلى ثمان ركعات سبحة الضحى". أخرجه الشيخان.
أما أنها تصلى اثني عشرة ركعة ؛ فيدل عليه حديث أبي الدرداء رضي الله عنه؛
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى الضحى ركعتين ؛ لم يكتب
من الغافلين ، ومن صلى أربعاً ؛ كتب من العابدين ، ومن صلى ستاً ؛ كفي ذلك
اليوم ، ومن صلى ثمانياً؛ كتبه الله من القانتين ، ومن صلى ثنتي عشرة ركعة ؛
بنى الله له بيتاً في الجنة ، وما من يوم ولا ليلة إلا لله من يمن به على
عباده صدقة، وما من الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره". أخرجه
الطبراني.
فوائــــــــــــــدها
1-تعظيم شأن الصلاة.
2-فضل صلاة الضحى.
3-أن الصلاة من أسباب حفظ الله للعبد.
4-هذا الحديث يدخل في حديث"احفظ الله يحفظك".
5-أن العبادات لها فوائد دنيوية ، منها كفاية الشرور والمصائب.
6-أن العبد لا يستغني عن الله لا في الليل ولا في النهار.
فهل لك أخي الحبيب أن تعاهد نفسك وتلزمها بهذا الفضل الكبير الذي لا يعرف نعمتها إلا من ذاق حلاوتها؟
منقول للافادة