منتديات بوزكري
مرحبا بيكم ادخل وسجل
منتديات بوزكري
مرحبا بيكم ادخل وسجل
منتديات بوزكري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بوزكري

۩ஜஜ۩۞۩ஜஜ۩ منتديات بوزكري اسلامي للفن والابداع لكل العرب والجزائريين ۩ஜஜ۩۞۩ஜஜ۩۞۩ஜ
 
الرئيسيةمواضيع اخيرةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من الآداب الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو برونزي رائع جدا
عضو برونزي رائع جدا
Admin


عدد المساهمات : 11334
نقاط : 24571
تاريخ التسجيل : 30/06/2011

من الآداب الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: من الآداب الاجتماعية   من الآداب الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت 11 مايو 2013 - 11:08

من الآداب الاجتماعية
التمرين الأول:

الإنسان مكلف أن يتصف بـالفضائل ويتجنب الرذائل فإن الفضائل كمال والرذائل
نقص والإنسان بفطرته طالب للكمال، متجنب عن النقص. ما هي الأخلاق الفاضلة
التي أمرنا الله بها وعلمها لنا الرسول ـ ص ـ ؟

التمرين الثاني:

اذكر خمسة من الآداب لكل نوع من أنواع الآداب الاجتماعية التالية:
آداب التعامل مع الأب و الأم و الجد و الجدة
آداب التعامل مع العلماء
آداب التعامل مع الأقارب و الأرحام
آداب التعامل مع الأستاذ
آداب التعامل مع الجيران
آداب الحديث و الزيارة
آداب التعامل مع الإخوان و الأصدقاء
آداب التسوق و المشي على الشارع
آداب الركوب في سيارة الأجرة
آداب قيادة السيارة
آداب الشراء
آداب زيارة الطبيب
آداب المائدة
آداب استعمال الهاتف ( التلفون )
آداب الرحلات
آداب لقاء المسؤولين
آداب اليوم

التمرين الثالث:

المجتمع الحي هو المجتمع المبني على التعاون والتكاتف، كل فرد منه يعاضد الآخر في حوائجه، ويشاركه في أحزانه وأفراحه.
على ضوء هذا القول اكتب فقرة تبين فيها أهمية السعي في حوائج الناس كفضيلة من الآداب الاجتماعية.

التمرين الرابع:

إن الساعي في الحوائج محبوب، كما أن الخامل ساقط، وكل خير في من يهتم
بالأفراد، وقد أكد الإسلام على السعي في الحاجات، ورغّب فيه، وجعل لكل قضاء
ثواباً وحسنة.
أكمل هذه العبارات لأحد السلف الصالح.
من قضى لأخيه حاجته، ,................................
ومن نفّس عن أخيه كربة، ...............................
ومن اُعانه على ظالم له،...............................
ومن سعى له في حاجة حتى قضاها له، فسر بقضائها،.................................
ومن سقاه من ظمأه، ................................
ومن أطعمه من جوع .............................
ومن كساه من عري، .............................
ومن كساه من غير عري، .......................
ومن عاده عند مرضه، ........................
ومن زوّجه زوجة يأنس بها، ويسكن إليها، ............................................
ومن كفاه بما هو يمتهنه، ويكف وجهه، ويصل به ولده، .................................
ومن حمله من رجلة، .........................................
ومن كفنه عند موته، .....................................
التمرين الخامس:

ضع الكلمات الآتية في مكانها المناسب.
من حقوق المسلم على أخيه المسلم.
زلته ـ صلته ـ يجيب ـ نصحه ـ يصون ـ يرد ـ يتبع ـ حاجته ـ خلته ـ عثرته ـ
نصرته ـ يكره ـ عطسته ـ يعـاديه ـ ينصره ـ ظلم ـ يحب ـ نعمته ـ يشفع ـ
عبْرته ـ معذرته ـ يرعى ـ هديته ـ ضـالته ـ يستر
*أن يرد تحيته *وأن ....... عورته *ويغفر ........ *ويرحم ......... *ويقيل
........ *و....... حرمته *ويقبل ....... *و....... غيبته *ويديم ......
*ويحفظ ........ *و...... ذمتـه *و....... دعـوته *ويقبل ......... *ويكافئ
....... *ويشكر ........ *ويحسن ....... *و....... جنازته *ويقضي.........
*و....... مسألته *ويشمت ....... *ويرد....... ضـالته *ويواليه ولا
........ *و........ على ظـالمه *ويكفه عن ...... غيره *ولا يسلمه *ولا
يخذله *ويحب له ما....... لنفسه *و....... له ما يكره لنفسه.

التمرين السادس:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "حق
المسلم على المسلم ست: قيل: وما هنّ يا رسول الله؟ قال: إذا لقيته فسلّم
عليه. وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصح له، وإذا عطس فحمد الله
فشَمِّته. وإذا مرض فعُدْه، وإذا مات فاتْبَعه" رواه مسلم.
في هذا الحديث بيان عدة حقوق بين المسلمين‏.
توسع في شرحها.

التمرين السابع:

عن أبي حَمْزَةَ أَنسِ بنِ مالكٍ رضي اللهُ عنه خادِم رسولِ الله صلى الله
عليه وسلم قال : "لا يُؤمِنُ أحَدُكُمْ حتى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحِبُّ
لِنَفْسه". رَواهُ البُخاري ومُسلم.
في هذا الحديث يبين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الإيمان لا ترسخ
جذوره في النفس، ولا يتمكن من القلب، ولا يكمل في صدر المسلم، إلا إذا أصبح
إنسان خير، بعيداً عن الأنانية والحقد، والكراهية والحسد.
اكتب فقرة تبين فيهاما يحقق هذا الكمال في نفس المسلم وما هي ثماره؟

التمرين الثامن:

قال صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الله -عز وجل- حَيِي ستِّير، يحب الحياء والستر) [أبوداود والنسائي وأحمد].
على ضوء هذا الحديث عرف الستر وما هي أنواعه؟


التمرين التاسع:

قال الرسول (ص)(من ستر مسلما ستره الله في الدنيا و الآخرة).رواه مسلم.
ما هي شروط الستر؟

التمرين العاشر:

يحض الاسلام على تصفية القلوب بين المسلمين.
ما هي وسيلة ذلك وما هو أثرها على الفرد و الجماعة؟

التمرين الحادي عشر:

آفات اللسان:

إن آفات اللسان عديدة وكثيرة، ويمكن القول أنها لا تحصى،وكل كلمة سيئة فهي
آفة، فيصبح معيار سعادة الإنسان أو شقائه هو ما يجري على لسانه.
اذكر بعضا من هذه الآفات مبينا آثارها السيئة مدعما إجابتك بنصوص شرعية..

التمرين الثاني عشر:

إن فضائل اللسان ومحاسنه لا حصر لها عند أهل الفضل والإيمان، ولعل كل كلمة تصدر منهم هي فضيلة وكل مقولة حسنة وكرامة.
اذكر بعض ما تعرفه من هذه الفضائل .
////////////*************---------------------**************///////////////

الأجابة

من الآداب الاجتماعية
التمرين الأول:

الأخلاق الفاضلة التي أمرنا الله بها وعلمها لنا الرسول ( ص ) :
1 ـ الصدق في القول والعمل ـ2ــ الأمانة في العمل واللسان ـ 3 ـ الشجاعة ـ 4
ـ السخاء ـ 5 ـ الغيرة ـ 6 ـ التعاون على الخير ـ 7 ـ النشاط ـ 8 ـ النظام
ـ 9 ـ الإصلاح ـ 10 ـ النظافة ـ 11 ـ التوسط ـ 12 ـ العدل ـ 13 ـ الحزم ـ
14 ـ المداراة ـ 15 ـ التقوى ـ 17 ـ الألفة ـ 18 ـ الهمة ـ 19 ـ الصمود ـ
20 ـ تتبع معالي الأخلاق كالتواضع، بأن لا يتكبر, والحلم بأن لا يخرق,
والصبر بأن لا يضجر, والإحسان إلى الناس بأن لا يقبض نفسه عن الخدمة.

التمرين الثاني:
ـ آداب التعامل مع الأب و الأم و الجد و الجدة:
•إذ دخلت عليهم أو على أحدهم فكن البادئ بإلقاء التحية مبتسماً ،
أما إذا كنت لا تراهم يومياً ، فصافحهم و قبِّلهم أو قبِّل أيديهم .
•احرص قدر الإمكان على عدم قيامهم لعمل ما بأنفسهم أثناء وجودك
جالساً معهم و أنت تنظر أو تتلهى بما ليس ضرورياً . . . إلا إذا كانت
رغبتهم في ذلك .
•لا تخاطبهم بصيغة الأمر ، أو بلهجة المستفهم الموبخ كأن تسأل : "
لم تأخرت عن كي الملابس ؟!" أو " ألم تغسلي بعد ؟! " أو " كان يجب عليك أن
تفعل ذلك . ." و إذا كان لا بد من التذكير فليكن ذلك بلطف و هدوء كأن تقول :
" ظننتك سوف تغسلين " ، " ليته كان نظيفاً " ، " أعتقد أنك لو فعلت ذلك
كان مناسباً " .
•لا تضطرهم على فعل أمر يكرهون القيام به أو يبغضونه و لا تثقل كاهلهم بما لا يطيقون .
•إذا كانوا طاعنين في السن أكثر من زيارتهم ، و إذا اعترضتهم ضائقة
مالية و كنت ميسور الحال فمن الواجب عليك أن تبادر فوراً لقضاء حاجتهم كي
لا يضطروا للطلب منك فضلاً عن غيرك .
آداب التعامل مع العلماء:
ليكن جلوسك أمام العالم غاية في الأدب فتجلس جامعاً رجليك و لا تمدهما أو تحركهما بطريقة عبثية .
كن منصتاً لكلامه بأذنك و قلبك ، و منتبهاً لما يقول ، فاستماع العلم و العمل به من كمال العقل و الإيمان و الفطنة .
لا تقطع عليه حديثه و لا ترفع صوتك فوق صوته و لا تعلق على كلامه قبل أن
يكمل ، أو تغادر المجلس و هو يتكلم ، أما إذا كنت مضطراً فاستأذنه .
لا تتله في مجلسه بما يقع في يدك من الأشياء ، كأن تعبث بعلاقة مفاتيح مثلاً أو قلم أو ما شابه فإنه من سوء الأدب .
لا تغادر مكاناً يجمعكما قبل أن يخرج مغادراً أمامك ، إلا إذا استأذنته أو أراد هو ذلك .
آداب التعامل مع الأقارب و الأرحام:
صلة الرحم واجب عليك فاحرص على أدائها ، فضلاً عن فوائدها الدنيوية والأخروية .
من الأخطاء الشائعة أن تقابل الزيارة بزيارة أو نوعية صلة الرحم بما يوازيها من الاتصال أو الهدية مقتصراً على ذلك
صلة الرحم ليست مختصرة على الزيارات المنزلية بل ربما تكون باتصال هاتفي ،
أو رسالة خطية ، أو إرسال هدية أو شخص في بعض حالات الاضطرار .
لا يسقط عنك واجب صلة الرحم حتى لو لم يقم به الآخرون ، فلا تقطعهم و إن قطعوك ، فمن الإيمان و الأخلاق أن تصل من قطعك . . .
من حق رحمك عليك أن تنصحه أو تنبهه أو تحذره في أمور دينه و سلوكه و علمه و
تخصصه و تجارته و سفره و إقامته وعلاقاته و أعماله المختلفة .
آداب التعامل مع الأستاذ:
إذا دخل الأستاذ الصف و ألقى التحية ، فردَّ تحيته بما جرت عليه العادة من
الرد باللسان أو الوقوف احتراماً ، و انقطع فوراً عن الأحاديث الجانبية ، و
أعد الكتاب و الدفتر و ما يلزم للدرس .
إذا غاب عن الدرس لأكثر من مرة ، اسأل عنه ، فإن كان مريضاً ، زره مع
زملائك في موعد محدد مسبقاً ، و أظهر اهتماماً به ، و كن صادقاً في ذلك .
توجه إلى شرح أستاذك بجدية أثناء كلامه و توضيحاته على اللوح .
إذا صادفته في الشارع ، أو في مكان عام ، تبسم و توقف عن المشي هنيهة محيياً إياه ، و دع الآخرين ينتبهون لذلك فتكون قد :
أشعرته بالسرور و الاهتمام و الاحترام .
علمت الآخرين عادة حسنة .
إذا رأيته بعد سنوات طويلة ، و كنت قد تخرجت من الجامعة ، أو تعمل في
التجارة الحرة ، و قد ظهرت على أستاذك بصمات الزمن ، فاقترب منه بأدب و
عرفه بنفسك و عملك مذكراً إياه ببعض الذكريات الجميلة ، و لا تظهر
استهجاناً و استغراباً إذا لم يذكرك بسرعة ، ثم ودعه بتحية و ابتسامة .
آداب التعامل مع الجيران :
جيرانك كأنهم أرحامك ، بل قد تعيش مع الجيران أكثر مما تعيش مع الأرحام ، فتعرف عليهم ولو إجمالاً .
إن لم يكن بينكم تزاور ، فعليك المبادرة إلى ذلك خاصة عند الأحداث الطارئة المحزنة كالوفاة ، و المرض الشديد ، و عند المفرحة منها
إذا قرع بابك في أي وقت مضطراً ، تفهم اضطراره و ساعده قدر استطاعتك بلطف و اهتمام ظاهرين ، فربما تمر بنفس الحال يوماً .
إن كان مريضاً أو مصاباً يحتاج لدخول المستشفى ، أحضر سيارتك أو سيارة أجرة
فوراً ، لأنه قد لا يستطيع قيادة سيارته بأمان ، بل قد يتسبب بكارثة أكبر .
إذا كانت علاقتكما متينة ، لمح أمامه بأوقات راحتك حتى لا يزعجك و لا تزعجه
آداب الحديث و الزيارة:
حاول قدر المستطاع أن لا تزور أحداً ، إلا بعد أخذ موعد مسبق .
لا تقرع باب من ذهبت لزيارته أكثر من مرتين أو ثلاثة ، و لا بأس بترك رسالة له تخبره فيها أنك لم تجده .
لا تحدث ضيفك بالأمور التي تستفزه أو تزعجه أو تخجله ، و لا تنقل إليه
أحاديث الغير عنه أو آراءهم بحقه ، بل كن صريحاً معه فيما تريد قوله .
إذا كان ضيفك سيمكث عندك ساعات ، أو سوف يبيت ، أرشده إلى المرحاض و
المغسلة ، و أحضر له ماء للشرب على الأقل . . . و بعض الفواكه مع الإمكان ،
و سجادةً للصلاة و مصحفاً و حدد له جهة القبلة .
إذا كان ضيفك قد جاء في سفر طويل أو مرهق ، و يمكنك أن تفرد له غرفة مستقلة
مع تأمين وسائل راحته فافعل ذلك فوراً فهو بحاجة لخلع ملابسه ، و للراحة و
الاستلقاء أكثر من حاجته لأحاديثك الطويلة .
آداب التعامل مع الإخوان و الأصدقاء:
تذكر أن لك إخوانا لم تلدهم أمك ، و أن الأخوة قي الله لا انفصام لها في
الآخرة كما في الدنيا ، و أن المرء كثير بإخوان الصدق ، و أنها أمتن علاقة
بين بني آدم .
لا تتهاون بحق أخيك عليك في نصحه و نصرته و إعانته . تغاض عن أخطائه إن فعل
، فكلنا خطاءون , لا تتركه وحيداً عند الضائقة و البلاء و المصيبة . . . و
إن طلب ذلك تخفيفاً عنك
إذا غاب عنك على غير عادته ، فاسأل عنه مطمئناً عليه ، و قم تجاهه بما يلزم .
أطلعه على أهم المستجدات المفصلية ، و الأحداث الهامة في حياتك . . .و لا
تجعله يعرف ذلك صدفة أو من الآخرين . إذا وقع بينكما ما يقع بين أعز البشر ،
من سوء تفاهم أو مشكلة :
فلا تؤجج النار بينكما .
لا تتعامل بحدة أو تحد مع المسألة .
كن في تعاملك مع المشكلة كأنك حكمٌ و ليس طرفاً .
تصرف و كأن الحق كله عليك ، و إن كان الحق معك برأيك .
آداب التسوق و المشي في الشارع:
لا تقصد الشوارع أو الأسواق عبثاً بلا حاجة ، وإن كانت لديك حاجة من بيع أو شراء فاقضيها سريعاً ثم ارجع إلى بيتك أو عملك .
لا تقف على أبواب المحلات التجارية ، و إن كانت لك أو لأصدقائك و لا على الرصيف و تسترسل في الأحاديث الطويلة .
ليكن مشيك باتزان :
فلا تبطئ في خطواتك كمن يتنزه في حديقة .
لا تتعجل كمن يهرول و تضرب الناس بمنكبيك
لا تكثر الكلام أثناء الشي و لا الحركات و لا الإشارات بيديك إلى ما يدور
حولك ، و لا تلتفت إلى الوراء بغير سبب ، و لا تشر إلى أحد من بعيد أو تصفر
له لينتبه إليك .
إذا رافقتك امرأة ، فامش لجهة حركة السيارات ، و هي إلى جهة الرصيف ، و إن
كنتما تمشيان على الرصيف فامش لجهة الشارع و هي لجهة المحلات .
آداب الركوب في سيارة الأجرة:
إذا أردت أن تستقل سيارة الأجرة قف في مكان يمكن للسيارة أن تتوقف عنده لتصعد إليها .
لا تتماد في حديثك مع السائق بانفعال وصوت عال . . . و تخير كلماتك خاصة مع وجود نساء .
ادفع ما يتوجب عليك قبل الوصول إلى مقصدك . . . و الأفضل أن تكون الورقة
النقدية من الفئة الصغيرة حتى لا تربك السائق في إرجاع الباقي و هدر وقته و
وقتك
اجعل وقت أحاديثك متناسباً مع مدة ركوبك للسيارة ، فأحياناً تكون عشر دقائق ، و أحياناً ساعتين .
إذا استطعت أن تنصح السائق أو أن توجهه أو تنهاه عن منكر أو تلفته إلى شئ أو تعلمه . . . فلا تتأخر .
آداب قيادة السيارة:
لا تسرع بسيارتك داخل المدينة أو الشوارع الداخلية للقرية . . . و قد تنجو مئات المرات ، لكن ، مرة واحدة كافية لأن تكون القاضية .
إذا زاحمك أحد بسيارته فلا تزاحمه . . و لا تسئ إلى من أساء إليك .
إذا أراد أحد عبور الشارع فاجعل الأفضلية له ، خاصة النساء و كبار السن و المعاقين .
لا تتحدث من شباك سيارتك مع سائق سيارة أخرى في وسط الشارع ، و عشرات السيارات الأخرى وراء كما تنتظر
لا توقف سيارتك على جنب الطريق بطريقة تسئ إلى الآخرين .
آداب الشراء:
حدد للبائع بدقة طلبك .
لا تبخس في نوعية البضاعة و جودتها ، إذا لم تنو الشراء أو لم تعجبك أصلاً .
لا تعبث بالبضاعة بطريقة عشوائية لمجرد التفرج أو التسلية . . . خاصة إذا
كانت قابلة للتلف ( كالمأكولات و الفواكه و الخضار ) أو للتشوية ( كالآلات
الكهربائية و الإلكترونية ) .
لا تكن سبباً لإزعاج البائع ، بل اربح صديقاً جديداً .
إذا طرح البائع ثمنا مرتفعا ، و لم يعجبك ، اذكر ما تراه مناسبا . . . و لا
تدخلا في جدال لا طائل تحته ، أو تخرجا عن الهدف الأساسي .
آداب زيارة الطبيب:
اشرح للطبيب حالتك دون إضافات وآراء وأقوال . . . و انتظر تعليقه .
تأكد أن ما من طبيب يعلم كل شئ أو يشفي أي حالة أو يرتكب المعجزات .
تقيد بتوجيهات الطبيب و بمواعيد مراجعته .
لا يكن الوهم أو الخوف سبباً لزيارتك للطبيب .
أجب على أسئلة الطبيب بدقة و وضوح .
آداب المائدة:
اغسل يديك قبل الجلوس على المائدة .
اذكر اسم الله تعالى قبل أن تبدأ بالطعام .
لا تبق في صحنك شئ ليرمى ، لذا عليك بوضع ما تحتاجه من الطعام قليلاً ، قليلاً
لا تستعمل الخبز أبداً لغير الأكل كأن تمسح طرف الصحن أو ما يقع من الطعام أو تمسك به الوعاء الساخن و ما شابه ذلك .
احمد الله تعالى ثم اغسل يديك بعد انتهاء الطعام .
آداب استعمال الهاتف ( التلفون ):
الهاتف آلة مفيدة جداً لتسيير أمور الناس المختلفة ، فلا تستعمله للأحاديث
المطولة العبثية فتهدر وقتك و وقت الآخرين ، خاصة في الأحاديث الأهوائية
بين الشباب و الشابات ( المحرمة شرعاً والتي تجلب الويلات و المصائب على من
تورط بها) .
لا تتصل بأحد في الأوقات المحرجة ( قبل السابعة صباحاً ، بعد العاشرة مساءً ، أول وقت الصلاة . . ) إلا في حالات خاصة .
إذا لم تنته أشغالك بمخابرة عادية ، فلا بد من جلسة ، لأن الهاتف للعمل
السريع فقط أو إبلاغ خبر ما . . و ليس لبحث المسائل الحساسة و التفصيلية .
لا تلح في الاتصال لعدة مرات في وقت قصير جداً .
لا ترفع صوتك وأنت تتكلم في الهاتف بين الناس.
آداب الرحلات:
كن موافقاً أي مراعياً لمن معك ، و لا تكن مخالفاً . . . و تعلم من رحلتك الصبر و طول البال .
إذا أردت الذهاب إلى رحلة فكن مع جماعة .
تحمل مصاريف الرحلة و تكاليفها ، كما الآخرون أو أكثر .
ساعد من معك في تحضير مكان الجلوس و تهيئة الطعام و سائر الاحتياجات الأخرى
. . . و كن كأنك المسؤول عن الجميع ، و إن لم تكن فعلاً كذلك .
قبل مغادرة المكان اجمع المخلفات في كيس و انقله إلى المحل المخصص . . . و اترك المكان نظيفاً .
آداب لقاء المسؤولين:
إذا دخلت على شخصية هامة أو مشهورة أو معروفة ، فاذكر دوماً أنه بشر له ما
لهم من شعور و عواطف و احساسات و احتياجات و عناصر قوة و ضعف و أنه يمرض و
يجوع و يعطش و يفرح و يحزن و يتألم و يخطئ ، و ليس هو فوق البشر أو له
خصوصيات خارقة .
حافظ على احترامك له دون أن يصل ذلك إلى حدود التزلف و التملق .
راع ضيق وقته و كثرة المراجعات لديه و الارتباطات .
إذا تكلمت معه فاذكر أنه كما له هيبة ، لك كرامة .
اعرض موضوعك أو مسألتك أو طلبك بوضوح و شجاعة .
آداب اليوم:
عود نفسك على الاستيقاظ باكراً ، و إن كان هذا مجهداً في بادئ الأمر .
صلِّ ما أوجبه الله عليك ، و اتبع ذلك بما تيسر من ذكر و مناجاة .
إذا كنت طالباً أو تلميذاً أو مشتغلاً في حقل ثقافي أو كاتباً . . . فلا تفوت ساعات الصباح الأولى فإنها الأكثر إنتاجاً .
تهيأ لوقت الصلاة قبل موعدها . . . فإذا دخل فلا تؤخرها أبداً .
احرص قدر الإمكان على النوم باكراً ، و لا تسهر إلا لسبب وجيه . . . و لذلك آثاره الروحية و الفكرية و الصحية

التمرين الثالث:

أهمية السعي في حوائج الناس كفضيلة من الآداب الاجتماعية:
المجتمع الحي هو المجتمع المبني على التعاون والتكاتف، كل فرد منه يعاضد
الآخر في حوائجه، ويشاركه في أحزانه وأفراحه، فترى إذا نزلت نازلة على أحد،
هب الجميع لكفاحها، وإذا احتاج فرد إلى حاجة، سعى غيره لها.
والأمر تبادل، فمن سعيت له سعى لك، ومن شاركته همومه شاركك همومك..
ومن نظر إلى أمة نظر فاحص، رأى أن كل فرد يهتم بأمور الآخرين، يهتم بأموره،
وكل فرد ينفرد بحوائج نفسه، كأنه ليس منهم، فلا يعار له اهتمام، ولا يسعى
له في حاجة.. وكلما زاد تعاون الأمة، زاد رقيها، وبالعكس، كلما انفصلت
الأواصر بينهم، كثر الخمول والانحطاط. وعلى هذا يأمر الإسلام قال الله
تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان...)
سورة المائدة: آية2.

التمرين الرابع:

ـ من قضى لأخيه حاجته، فبحاجة الله بدأ وقضى الله بها مائة حاجة، في إحداهن الجنة.
ـ ومن نفّس عن أخيه كربة، نفس الله عنه كرب القيامة، بالغاً ما بلغت.
ـ ومن اُعانه على ظالم له، اُعانه الله على إجازة الصراط عند دحض الأقدام.
ـ ومن سعى له في حاجة حتى قضاها له، فسر بقضائها، كان كمن أدخل السرور على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).
ـ ومن سقاه من ظمأه، سقاه الله من الرحيق المختوم.
ـ ومن أطعمه من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة.
ـ ومن كساه من عري، كساه الله من استبرق وحرير.
ـ ومن كساه من غير عري، لم يزل في ضمان الله، ما دام على المكسو من الثوب سلك.
ـ ومن عاده عند مرضه، حفته الملائكة، تدعو له حتى ينصرف، وتقول: طبت وطابت لك الجنة.
ـ ومن زوّجه زوجة يأنس بها، ويسكن إليها، آنسه الله في قبره، بصورة أحب أهله إليه.
ـ ومن كفاه بما هو يمتهنه، ويكف وجهه، ويصل به ولده، أخدمه الله عز وجل الولدان المخلدين.
ـ ومن حمله من رجلة، بعثه الله يوم القيامة في الموقف على ناقة من نوق الجنة يباهي به الملائكة.
ـ ومن كفنه عند موته، فكأنما كساه من يوم ولدته أمه إلى يوم يموت.
التمرين الخامس:

من حقوق المسلم على أخيه المسلم:
*أن يرد تحيته *وأن يستر عورته *ويغفر زلته *ويرحم عبْرته *ويقيل عثرته
*ويصون حرمته *ويقبل معذرته *ويرد غيبته *ويديم نصحه *ويحفظ خلته *ويرعى
ذمتـه *ويجيب دعـوته *ويقبل هديته *ويكافئ صلته *ويشكر نعمته *ويحسن نصرته
*ويتبع جنازته *ويقضي حاجته *ويشفع مسألته *ويشمت عطسته *ويرد ضـالته
*ويواليه ولا يعـاديه *وينصره على ظـالمه *ويكفه عن ظلم غيره *ولا يسلمه
*ولا يخذله*ويحب له ما يحب لنفسه *ويكره له ما يكره لنفسه.

التمرين السادس:

‏ الحق الأول‏:‏ السلام‏.‏
السلام سنة مؤكدة وهو من أسباب تآلف المسلمين وتوادهم، وكان رسول الله ـ
صلى الله عليه وسلم ـ يبدأ من لقيه بالسلام ويسلم على الصبيان إذا مر
بهم‏.والسنة أن يسلم الصغير على الكبير، والقليل على الكثير والراكب على
الماشي.
الحق الثاني‏:‏
إجابة الدعوة:
الإجابة إلى الدعوة سنة مؤكدة، لما فيه من جبر قلب الداعي، وجلب المودة
والإلفة‏‏.ويشمل حتى الدعوة لمساعدته ومعاونته فإنك مأمور بإجابته فإذا
دعاك لتعينه على حمل شيء أو القائه أو نحو ذلك فإنك مأمور بمساعدته لقول
النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه
بعضًا‏)‏‏.‏
الحق الثالث‏:‏
النصح:
إذا جاء إليك يطلب نصيحتك له في شيء فأنصحه لأن هذا من الدين كما قال النبي
ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏الدين النصيحة)|أما إذا لم يأت إليك يطلب
النصيحة فإن كان عليه ضرر أو إثم فيما سيقدم عليه وجب عليك أن تنصحه وإن لم
يأت إليك، لأن هذا من إزالة الضرر والمنكر عن المسلمين.
الحق الرابع‏:
تشميت العاطس:
‏ إذا عطس فحمد الله فشمته ، أي قل له‏:‏ يرحمك الله، شكرا له على حمده
لربه عند العطاس أما إذا عطس ولم يحمد الله فإنه لا حق له، فلا يشمت لأنه
لما لم يحمد الله كان جزاؤه أن لا يشمت‏.‏
ويجب عليه الرد فيقول‏:‏ يهديكم الله ويصلح بالكم، وإذا استمر معه العطاس
وشمته ثلاثا فقل له في الرابعة‏:‏ عافاك الله‏.‏ بدلا عن قولك‏:‏ يرحمك
الله‏.‏
الحق الخامس‏:
العيادة:
عيادة المريض زيارته وهي حق له على إخوانه المسلمين، فيجب عليهم القيام بها
وكلما كان للمريض حق عليك من قرابة أو صحبة أو جوار كانت عيادته
أوكد‏.‏‏.‏
والسنة لمن عاد مريضا أن يسأله عن حاله، ويدعو له ويفتح له باب الفرج
والرجاء، فإن ذلك من أكبر أسباب الصحة والشفاء وينبغي أن يذكره التوبة
بأسلوب لا يروعه.
الحق السادس‏:
اتباع الجنازة:
اتباع الجنائز من حقوق المسلم على أخيه‏,‏ وفيه أجر كبير، فقد ثبت عن النبي
ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال‏:‏ ‏(‏من تبع الجنازة حتى يصلي عليها فله
قيراط، ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان‏)‏ وقيل‏:‏ ما القيراطان‏؟‏ قال‏:‏
مثل الجبلين العظيمين‏)‏‏.‏

التمرين السابع:

في هذا الحديث يبين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الإيمان لا ترسخ
جذوره في النفس، ولا يتمكن من القلب، ولا يكمل في صدر المسلم، إلا إذا أصبح
إنسان خير، بعيداً عن الأنانية والحقد، والكراهية والحسد. ومما يحقق هذا
الكمال في نفس المسلم:
أن يحب لغيره من الخير المباح وفعل الطاعات ما يحبه لنفسه، وأن يبغض لهم من
الشر والمعصية ما يبغضه لنفسه أيضاً. وأن يجتهد في إصلاح أخيه المسلم، إذا
رأى منه تقصيراً في واجبه، أو نقصاً في دينه لأن الإسلام يهدف أن يعيش
الناس جميعاً متوادين ومتحابين، يسعى كل فرد منهم في مصلحة الجميع وسعادة
المجتمع، حتى تسود العدالة، وتنتشر الطمأنينة في النفوس، ويقوم التعاون
والتضامن فيما بينهم، ولا يتحقق ذلك كله إلا إذا أراد كل فرد في المجتمع
لغيره ما يريده لنفسه من السعادة والخير والرخاء، ولذا نجده صلى الله عليه
وسلم يربط ذلك بالإيمان، ويجعله خَصْلَة من خِصَاله.

التمرين الثامن:

الستر هو إخفاء ما يظهر من زلات الناس وعيوبهم.فالله -سبحانه- سِتِّير يحب
الستر، ويستر عباده في الدنيا والآخرة. وله أنواع كثيرة، منها:
ـ ستر العورات: المسلم يستر عورته، ولا يكشفها لأحد لا يحل له أن يراها.
ـ الستر عند الاغتسال: يجب على المسلم إذا أراد أن يغتسل أو يستحم أن
يستتر؛ حتى لا يطَّلع على عورته أحد لا يحق له الاطلاع عليها، ولقد كان
النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يغتسل استتر عن الناس، ثم اغتسل.
ـ الستر عند قضاء الحاجة: إذا أراد المسلم أن يقضي حاجته من بول أو غائط
(براز)، فعليه أن يقضيها في مكان لا يراه فيه أحد من البشر؛ حتى لا يكون
عرضة لأنظار الناس.
ـ ستر أسرار الزوجية: المسلم يستر ما يدور بينه وبين أهله، فلا يتحدث بما
يحدث بينه وبين زوجته من أمور خاصة، أمرنا الدين الحنيف بكتمانها، وعدَّها
الرسول صلى الله عليه وسلم أمانة لا يجوز للمرء أن يخونها بكشفها، وإنما
عليه أن يسترها.
ـ ستر الصدقة: المسلم لا يبتغي بصدقته إلا وجه الله -سبحانه-، لذا فهو
يسترها ويخفيها حتى لا يراها أحد سوى الله -عز وجل-، وقد قال الله -تعالى-:
{الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرًّا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم
ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون} [البقرة: 274].
ـ ستر الرؤيا السيئة: إذا رأى المؤمن في نومه رؤيا حسنة فليستبشر بها،
وليعلم أنها من الله، وليذكرها لمن أحب من إخوانه الصالحين، أما إذا رأى
رؤيا سيئة يكرهها فليتفل عن يساره ثلاث مرات، ويتعوذ بالله من شر هذه
الرؤيا، ولا يذكرها لأحد، وليعلم أنها من الشيطان، ولا تضره.
ـ ستر وساوس الشيطان: إذا تحدث المؤمن في نفسه بشَرٍّ، أو نوى أن يقوم
بمعصية، لكنه عاد إلى رشده؛ فإن عليه ألا يذكر ما جال بخاطره وما حدثتْه به
نفسه من الشر. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله -عز وجل- تجاوز
لأمتي عما حدثتْ به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم به) [متفق عليه].

التمرين التاسع:

شروط الستر:
إذا أراد المسلم أن يستر أخاه، فإن هناك شروطًا لابد أن يراعيها عند ستره؛ حتى يحقق الستر الغرض المقصود منه، وأهم هذه الشروط:
* أن يكون الستر في موعده المحدد له؛ فيستر المسلم أخاه عند فعله للمعصية وبعدها، بألا يتحدث للناس بأن فلانًا يرتكب المعاصي.
* أن تكون المعصية التي فعلها المسلم لا تتعلق بغيره ولا تضر أحدًا سواه،
أما إذا وصل الضرر إلى الناس فهنا يجب التنبيه على تلك المعصية لإزالة ما
يحدث من ضرر.
* أن يكون الستر وسيلة لإصلاح حال المستور بأن يرجع عن معصيته ويتوب إلى
الله -تعالى-، أما إذا كان المستور ممن يُصِرُّ على الوقوع في المعصية،
وممن يفسد في الأرض، فهنا يجب عدم ستره حتى لا يترتب على الستر ضرر يجعل
العاصي يتمادى في المعصية.
* ألا يكون الستر وسيلة لإذلال المستور واستغلاله وتعييره بذنوبه.
* ألا يمنع الستر من أداء الشهادة إذا طلبت، {ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه} [البقرة: 283].
* الستر مرهون برد المظالم، فإذا لم ترد فالساتر شريك للمستور عليه في ضياع حق الغير.

التمرين العاشر:

يحض الاسلام على تصفية القلوب بين المسلمين. ويتم ذلك بالإصلاح بين الناس
وهو من أعظم الطاعات وأجل القربات لما يترتب عليه من مصالح عظيمة للفرد
والمجتمع من تحصيل رضوان الله تعالى وما وعد به من الثواب الجزيل لمن سعى
للإصلاح بين الناس وما يترتب عليه من حصول الوئام والمحبة والألفة بين
المسلمين وتخليص المجتمع من التشاحن والتباغض، وقد تواترت الأدلة من الكتاب
والسنة في الترغيب في الإصلاح والحث عليه من ذلك قوله تعالى: {فَاتَّقُواْ
اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ}وقال صلى الله عليه وسلم: (تعدل
بين الاثنين صدقة) متفق عليه. أي تصلح بينهما بالعدل ولأجل ما في الإصلاح
من المصالح العظيمة رخص فيما يكون من الكذب بقصد الإصلاح .فالواجب على
المسلمين أن يقوموا بهذا الواجب العظيم فيما بينهم حتى تحصل المودة والألفة
بينهم وينالوا الثواب الجزيل والأجر العظيم من الله تعالى.




التمرين الحادي عشر:

آفات اللسان:

1- الغيبة:
وهي ذكر المؤمن لأخيه بسوء في حالة غيابه، وهي من أشد المعاصي وأعظمها
أثراً حيث يقول عنها تعالى: "ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم
أخيه ميتاً"(2).فينبغي للمؤمن أن لا يتعرض لغيبة أحد مطلقاً لأن هذا يعني
انصرافه عن عيوب نفسه بحسب قول النبي الأعظم (ص): "رحم الله امريءً انشغل
بعيوبه عن عيوب الناس".
2- السخرية:
وهي حالة استهزاء بالآخرين وذكرهم بما يحقّرهم ويستهين بهم بقول أو إشارة
أو فعل بحيث يؤدي للضحك عليهم والإهانة لهم، وهذا الأمر إنما يصدر من أهل
الغفلة وناقصي العقول لأن الله تعالى ينبىء عن المغزى بقوله: "يا أيها
الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم"(1).
3- التنابز بالألقاب:
وهو يختص بخطاب الآخرين بأسماء يكرهونها لأنها تشعرهم بالذم وقد جاء في
ذلك: "ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان"(2).
4- اللغو:
وهو الكلام الذي لا فائدة منه مطلقاً حيث لا يفيد في دنيا ولا آخرة، ذلك أن
الإنسان ينبغي أن يكون مترفعاً عن سفائف الأمور، والله يكرمه عنها ويجعل
ذلك من أسباب الفلاح فيقول في محكم كتابه: "قد أفلح المؤمنون.. والذين هم
عن اللغو معرضون"(3).
5- شهادة الزور:
وهي من الابتلاءات الشديدة التي يقع فيها الناس وهم لا يشعرون. فالزور
تمويه الباطل بما يوهم أنه حق، وهو يشمل الكذب وكل لهو باطل كالفحش، ومن
صفات المؤمنين أنهم: "والذين لا يشهدون الزور"(4).
وخصوصاً فيما يتعلق بأمور البيع والمعاش حيث يقوم التاجر بوصف بضاعته
الرديئة بأنها حسنة فيكون قد كذب وشهد زوراً واكتسب مالاً حراماً ولذلك
قيل: "التاجر فاجر ما لم يتفقه في دين الله".

التمرين الثاني عشر:

فضائل اللسان ومحاسنه :
1- الصدق:
وهو القول المطابق للواقع دون زيادة ومبالغة، ولا نقصان ومواربة، وهو من
الصفات الخالصة للإنسان المؤمن كما أنَّه من صفات الله تعالى: "هذا ما
وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله"(1).
2- القول الحسن:
وهو القول المتأدب الجميل الخالي من الخشونة والشتم وسوء الأمر، والكلام
بهذه الصفة يقع في قلوب الآخرين فيترك آثاراً حسنة تعود بالخير على كِلاَ
الطرفين حتى أن جباراً مثل فرعون يُرجى أن يحصل عنده خير حيث أوصى تعالى
موسى وهارون في خطابه: "فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى"(4).
3- خفض الصوت:
إن للحديث آداباً منها خفض الصوت، والكلام بصورة هادئة دون جدال وصخب
وصياح، مما يقلل من شأن المتحدث ويسلب منه الوقار والحياء، لذلك كانت وصية
لقمان لابنه في جملة مواعظه له: "واغضض من صوتك"(2).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*+طائر النورس+*
عضو برونزي رائع جدا
عضو برونزي رائع جدا
*+طائر النورس+*


عدد المساهمات : 4417
نقاط : 5315
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
العمر : 24
الموقع : https://buzekheribabar.yoo7.com/

من الآداب الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الآداب الاجتماعية   من الآداب الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت 11 مايو 2013 - 11:38

من الآداب الاجتماعية Images?q=tbn:ANd9GcRj1xgjh6ybFNq4z6AAQEf2eXnhz5z3X0X3D7PR2gaDWSjHE8Bu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الآداب الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أركان البيع ، شروطه وبعض الآداب
» دروس الاجتماعية
» قدمة عن الخدمة الاجتماعية :
» من المظاهر الاجتماعية للأسرة الإسلامية:
» النمل من الحشرات الاجتماعية تنتمى لفصيلة Formicidae،

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بوزكري :: منتدى التعليم المتوسط :: قسم السنة الاولى متوسط-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الدروس المستفادة من إسراء رسول الله صلى الله عليه وسلم
من الآداب الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت 20 فبراير 2016 - 15:57 من طرف الصفاء

» ممثل الشباب السيد يعلاوي مروان يقوم بمبادرة حسنة
من الآداب الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت 16 يناير 2016 - 21:53 من طرف SoNsBiK.

» التكاسل عن أداء الصلاة
من الآداب الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 4 ديسمبر 2015 - 23:42 من طرف الصفاء

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
من الآداب الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 16:11 من طرف الصفاء

» افتراضي هل ترى ما أرى ؟؟؟
من الآداب الاجتماعية I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2015 - 19:17 من طرف doda40dz

» قبيلة المؤمنين
من الآداب الاجتماعية I_icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2015 - 8:40 من طرف الصفاء

» رحمة سابغة في المعاملة
من الآداب الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 4 سبتمبر 2015 - 20:58 من طرف řαŷŏųŋα

» دستور إصلاح الأمة على نهج النبيين والمرسلين
من الآداب الاجتماعية I_icon_minitimeالأربعاء 26 أغسطس 2015 - 20:16 من طرف ANIS2001

» قد تختلف الاذواق في الرسم ولكن الفن واحد طالما لديك موهبه
من الآداب الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 10 يوليو 2015 - 11:59 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
من الآداب الاجتماعية Vote_rcapمن الآداب الاجتماعية Voting_barمن الآداب الاجتماعية Vote_lcap 
*+طائر النورس+*
من الآداب الاجتماعية Vote_rcapمن الآداب الاجتماعية Voting_barمن الآداب الاجتماعية Vote_lcap 
X-x'
من الآداب الاجتماعية Vote_rcapمن الآداب الاجتماعية Voting_barمن الآداب الاجتماعية Vote_lcap 
amin lharachi
من الآداب الاجتماعية Vote_rcapمن الآداب الاجتماعية Voting_barمن الآداب الاجتماعية Vote_lcap 
همسة دلع
من الآداب الاجتماعية Vote_rcapمن الآداب الاجتماعية Voting_barمن الآداب الاجتماعية Vote_lcap 
doda40dz
من الآداب الاجتماعية Vote_rcapمن الآداب الاجتماعية Voting_barمن الآداب الاجتماعية Vote_lcap 
Jùst Stàŷ ÂlØñè
من الآداب الاجتماعية Vote_rcapمن الآداب الاجتماعية Voting_barمن الآداب الاجتماعية Vote_lcap 
SoNsBiK.
من الآداب الاجتماعية Vote_rcapمن الآداب الاجتماعية Voting_barمن الآداب الاجتماعية Vote_lcap 
اميرتي
من الآداب الاجتماعية Vote_rcapمن الآداب الاجتماعية Voting_barمن الآداب الاجتماعية Vote_lcap 
يمنية وافتخر
من الآداب الاجتماعية Vote_rcapمن الآداب الاجتماعية Voting_barمن الآداب الاجتماعية Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
من الآداب الاجتماعية Fb110