(منقول للفائدة)
(مع إضافة بعض المعلومات للأخوة المؤرخين في يافع في مقدمة البحث وفي الأسئلة المعطاة)
المعلم عبد الحق الشاعر الشعبي الأول ومعلومات لم يتطرق لها أي باحث أو مؤرخ في اليمن:
هذه معلومات بسيطة عن محتوى ديوان الوقائع للمعلم عبد الحق وهي معلومات للباحثين والمؤرخين الراغبين في معرفة المزيد عن هذا الشاعر الكبير.
ديوان الوقائع للمعلم عبد الحق : هذا الديوان التاريخي القيم الذي ظل لفترة طويلة جدا حبيس الأدراج ونأمل أن نرى في هذا المنتدى كذلك نسخة من مخطوطة ديوان المعلم عبد الحق الموجودة في جامعة ليدن بهولندا أما بالنسبة لديوان الوقائع فيما جرى بين آل تميم و يافع هذا المسمى لم يوفق السيد علي بن أحمد بن محمد ابن الشيخ شهاب الدين العلوي رحمه الله في تسميته لهذا الديوان بهذا الاسم وكان يفترض تسمية الديوان الوقائع فيما جرى بين يافع وآل كثير.
ففيه ملتقطات من أشعار المعلم عبد الحق مأخوذة من مخطوطة ديوانه الأصلية.
أود التنبيه لإخواننا القراء والمهتمين والباحثين والمؤرخين بأن ديوان الوقائع تم دس وتحريف وتزييف وإخفاء الكثير من الأبيات ليست للمعلم عبد الحق وهذا حدث بعد وفاته , غرضها طمس وتزييف حقائق تاريخية ذكرت في أشعار المعلم عبد الحق ولكن لا يمكن طمس تاريخ ظل متداولا بين الناس لمئات السنين أب عن جد .
لقد تعرض تراثنا اليمني العريق منذ زمن بعيد للتزييف والتشويه والتحريف وخصوصا في أنساب كثير من القبائل اليمنية وحدث هذا من قبل أناس نعتبرهم قدوة ولكنهم باسم الدين ضيعوا التاريخ وخلطوا وحرفوا وضيعوا وزوروا في نسب القبايل والتاريخ غايتهم طمس وإشهار وإظهار أنفسهم على حساب القبائل الأخرى.
لدي بعض النقاط ارغب في تداولها معكم من خلال قراءتي لهذا الديوان وهي للأشخاص المهتمين والباحثين والمؤرخين الراغبين في معرفة معلومات عن هذا الشاعر اليمني الكبير , وضعتها على هيئة أسئلة حتى يتسنى للباحث اليمني معرفة بعض الحقائق التي كانت غائبة عن الأذهان ولم يتطرق لها أي باحث يمني أو مؤرخ .هناك الكثير من الغموض والألغاز تكتنف حياة هذا الشاعر والتي تنتظر مننا نحن اليمنيين أولا وأخيرا السبق في كشف هذا اللغز المحير وسر إخفاء نسبه بعد وفاته من قبل قبائل أخرى علما بأن أحفاده قبل مئتين سنه عندما هاجروا إلى شمال اليمن احتفظوا بلقب عبد الحق النقيب وبعضهم هاجر إلى مناطق أخرى ويلقبون بآل عبد الحق وآخرين في مناطق أخرى يقولون نحن من يافع ولكن لا نعرف التسلسل الذي يوصلنا إلى جدنا في يافع وهذا الأخير يقولون أنهم سمعوا من أجدادهم قبل مئات السنين ولكنهم لم يوثقوا هذه المعلومات وظلوا يلقبون بأسماء أحفاد الشاعر بالمناسبة كل هؤلاء الحالات كانت مهاجرة داخل اليمن وفي مناطق متباعدة جدا ولم يلتقوا أبدا إلا في السنوات الأخيرة عندما بحثوا وجدوا أنهم جميعا يلتقون في نسب الشاعر تبدو القصة كأنها من ألف ليلة وليلة ولكن فرحتهم الكبيرة هي عندما التقوا بعد هذه الهجرة الطويلة ولكنهم يقولون الآن بعد ما تعارفوا وتواصلوا مع بعض , أن الفرحة الكبرى لن تكتمل إلا بالعودة والتعرف على أجدادنا وجماعتنا في يافع ومعرفة تسلسل نسب جدودنا في يافع وهذا ما نرجوه من أهلنا وإخواننا في يافع لمساعدتنا في لم شمل هذه الأسرة العريقة من خلال البحث والتنقيب في الكتب القديمة ومن كبار السن العارفين ومن مؤرخي قبيلة يافع آملين منهم كل الخير والمحبة والتقدير لهذا الطلب.
كما يوجد (كتاب المعلم عبد الحق) لبامطرف لمن أراد التعرف أكثر على الشاعر وأدبياته وخلفياته التاريخية واتجاهاته وعلاقته العشائرية والقبلية في أنحاء حضرموت وذلك كله من خلال قالب شعري وسرد تاريخي للأحداث التاريخية في حضرموت كالأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية وحتى العسكرية منذ القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين ولدي ملاحظة وهي أن الكاتب بامطرف رحمه الله لم يتطرق كثيرا في كتابه عن المعلومات الخاصة بالشاعر وأسرته وقبيلته وذلك لندرة وقلة المعلومات المتوفرة لهذا فنجد في تعريفه عن الشاعر معلومات بسيطة جدا وهي تكاد تكون غير صحيحة وغير مؤكدة وغير موثقة في ديوان الوقائع ولا حتى من المقربين إلى الشاعر في ذلك الوقت حتى وقتنا الحاضر كما لا يوجد أي إشارة في ديوان الوقائع إن المعلم عبد الحق أجداده من شبوه وهذا سنتركه للمؤرخين للمزيد من البحث والتحقيق والإثبات.وينتشر أحفاد الشاعر حاليا في مناطق مختلفة من اليمن وفي دول الخليج وشرق أسيا وغيرها ويعدون بالآلاف.