في
أحد المدارس الجزائرية طلب أستاذ من تلاميذه كتابة تعبير و كلما ينتهى
تلميذ من كتابته يتوجه نحو مكتب الاستاذ ليصحح لهم الاخطاء
(الاملائية-النحوية... ...) و بعدما صحح الاستاذ لثلاث تلاميذ جاء دور
التلميذ الرابع و فور شروع الاستاذ في قراءة التعبير أخذ يصرخ في وجهه و
ضربه و طلب منه أن يحضر والده فذهب الطفل المسكين باكيا حاملا الورقة في
يده الى المنزل و في طريقه التقى باخاه الاكبر فسأله اخوه: ماالذي تفعله
هنا ألا يجدر بك ان تكون في المدرسة الان و لماذا تبكي؟حكى له السبب ثم
سلمه الورقة و ماان بدأ بقراءتها صرخ عليه هو التاني و رمى الورقة على وجهه
و ضربه و أمره بالتوجه الى البيت ،لم يفهم الطفل شيئا و الدموع تنهمر على
وجهه و قبل دخوله الى البيت أوقفه جارهم و ساله عن سبب بكائه حكى له ماحدث
فطلب منه الورقة و حين أعطاه اياها غضب الجار و صفعه ثم أعاد له الورقة،دخل
الطفل المسكين الى البيت باكيا استقبلته أمه و قالت:مابك بني لم تبك؟ قال
:لا أدري يا أمي انما ضربني أستاذي ثم أخي و بعده جارنا
الأم: لماذا؟
الابن:من أجل هذه الورقة
الأم:و ماالمكتوب في هذه الورقة ؟دعني أرى
بدأت
الأم في قراءة الورقة فاشتد غضبها وقبضته من أذنه و أخذته عند والده و
أعطته الورقة و قالت:أنظر أين يوصلك ابنك المدلل قرأ الوالد الورقة ثم ضرب
ابنه على رأسه و طرده من البيت
حمل الطفل الورقة و اتجه نحو الشاطئ القريب من منزله حيث كان لديه صديق أكبر منه سنا فدار بينهما الحوار التالي:
الطفل:السلام عليكم
الصديق:وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته، ماذا هناك؟
الطفل:لا
أعلم سأقص عليك ماحدث معي اليوم ثم أخبرني برايك لأنني لم أفهم كيف تفكرون
أنتم الكبار كتبت تعبيرا لم يكن فيه شيئا و كلما قرأه احد ضربني و رماه
على وجهي
الصديق:أرني الورقة اذا
الطفل:لا...لن أريك اياها سوف تضربني
الصديق:أريني اياها و لن أضربك
الطفل:لا...لا...لا...
استمر الصديقان في العراك اخذ كل واحد منهما يشد الطرف الاخر من الورقة و يسحب فهبت الرياح و اخذت الورقة بعيدا
،،،،،،،،،،،،،،،،
،،،،،،،،،،،،،،،،
،،،،،،،،،،،،،،،،
،،،،،،،،،،،،،،،،
ما رايكن؟
ما الذي كتبه ذلك الطفل ياترى؟
ما الذي جعل الكل يغضب منه؟
اترك لكن العنان للخيال... ...
انتظر الردود